إعلان

لتجنب النصابين.. طرق وخطوات شراء شقق الإسكان من الحاجزين

05:21 م الجمعة 21 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبد الناصر:

انتهت وزارة الإسكان من الحجز الإلكتروني لشقق الإسكان المتوسط وفوق المتوسط في 5 مشروعات (دار مصر - سكن مصر - جنة - الإسكان المتميز - القطامية جاردنز).

وتم طرح أكثر من 22 ألف وحدة كاملة التشطيب في هذه المشروعات، وسط إقبال كبير من المواطنين حيث تم حجز معظم شقق سكن مصر وجنة، فيما تم حجز كل الشقق في دار مصر وقطامية جاردنز.

وفور انتهاء الحجز، بدأ حاجزون في عرض وحداتهم للبيع، كما يبحث عدد كبير من المواطنين إلى شراء وحدة ضمن مشروعات وزارة الإسكان، من الحاجزين السابقين خاصة في شقق الإسكان المتوسط (سكن مصر - دار مصر) بع عدم تمكنهم من الحصول على وحدة في هذه المشروعات.

ويتساءل العديد من المواطنين عن كيفية شراء الوحدات من الحاجزين السابقين، وهل هذا يتم بشكل قانوني أم لا، وبعد أي مدة، وهل يتم سداد أي مبالغ مالية؟.

وتختلف شقق الإسكان المتوسط كثيرا عن شقق الإسكان الاجتماعي حيث يوجد طريقتين لشراء وحدة ضمن المشروعين (سكن مصر ودار مصر)، الأولى عن طريق جهاز المدينة والتنازل بشكل قانوني والثانية عن الطريق التنازل بين البائع والمشتري دون تدخل جهاز المدينة.

الطريقة الأولى

تسمح أجهزة المدن بالبيع لشقق الإسكان المتوسط سكن مصر ودار مصر، حيث لا يوجد حظر بيع مثل مشروع الإسكان الاجتماعي بسبب وجود دعم.

والحاجز الذي يريد التنازل عن وحدته لصالح مشترٍ جديد، عليه أن يدفع 10% من ثمن الوحدة مصاريف تنازل لصالح الجهاز بجانب 2.5% مصاريف قيمة مضافة.

كما يتم سداد 2.5% ضريبة التصرفات العقارية في مصلحة الضرائب، و1% رسوم نقل ملكية في بنك التعمير والإسكان لصالح البنك، ويحضر البائع والمشتري إلى جهاز المدينة الموجودة بها الوحدة لكي تتم عمليات التنازل بشكل صحيح، ولا بد أن تكون الوحدة تم تسليمها للحاجز الأصلي.

ورغم التكلفة الكبيرة في هذه الطريقة لنقل الملكية إلا أنها الأفضل والأكثر أمانا لضمان حقك كمشترٍ وضمان ألا تتعرض لأي عملية نصب.

الطريقة الثانية

تكون بين المالك والمشتري، وتبدأ بعمل توكيل عام مخصص، لتتمكن من التعامل مع هيئة المجتمعات العمرانية وبنك التعمير والإسكان، واستخراج عداد غاز أو كهرباء او مياه، وهذا توكيل عام مخصص وليس توكيل عام في كل شئ.

كما يتم عمل توكيل إدارة بجانب عقد البيع وتسجيلهم في الشهر العقاري، وتكون هذه التوكيات غير قابلة للإلغاء إلا بحضور الطرفين.

اقرأ أيضًا:

تبدأ بعد 3 أشهر من الاستلام.. ننشر أقساط شقق سكن مصر 2023

بعد التأجيل.. الإسكان تعلن موعد حجز الأراضي على الموقع الإلكتروني

بعد غلق باب التقديم.. موعد الحجز الإلكتروني لشقق سكن كل المصريين 4

فيديو قد يعجبك: