إعلان

في السابعة مساءً.. كيف تشاهد استطلاع هلال شوال وأول أيام عيد الفطر

12:29 م الخميس 20 أبريل 2023

استطلاع هلال شوال أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

تستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم بعد صلاة المغرب، هلال شهر شوال لعام 1444 هجرية، من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، اليوم بعد صلاة المغرب بنصف ساعة.

ويرصد "مصراوي" طرق مشاهدة نتيجة استطلاع هلال شهر شوال، وكيفية معرفة أول أيام عيد الفطر المبارك، على النحو التالي:

- ينقل التليفزيون المصري عبر القناة الأولى والفضائية على الهواء مباشرة، نتيجة رؤية هلال شهر شوال في تمام السابعة مساء.

- تقدم دار الإفتاء المصرية بثا مباشرا لبيان مفتي الجمهورية بشأن عيد الفطر المبارك، في تمام الساعة مساء عبر صفحتها على "فيسبوك"، عبر الرابط التالي: اضغط هنا

- يعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية عن مدى تحقق رؤية هلال شهر شوال من عدمه في تمام السابعة مساء، عبر صفحته على "فيسبوك" من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

كانت دار الإفتاء المصرية، أكدت أنه سيتم إعلان نتيجة استطلاع هلال شهر شوال، وموعد أول أيام عيد الفطر المبارك اليوم بعد صلاة المغرب بنصف ساعة.

كانت دار الإفتاء المصرية، كشفت أن الله تعالى اختص بعض الليالي والأيام بمزيد فضل وبركة؛ تشجيعًا للناس على الطاعة، ورغبة في إيصال الرحمة والثواب إليهم.

وأوضحت أن هناك بعض الليالي يستحب إحياؤها بالعبادات وفعل الخيرات، ونص عليها العلماء ومنها ليلة عيد الفطر، مشيرة إلى أن المراد في الشريعة الإسلامية بإحياء الليلة هو قيامها وطاعة الله فيها؛ قال العلامة ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق" (2/ 56، ط. دار الكتاب الإسلامي): [والمراد بإحياء الليل: قيامه] اهـ.

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، موعد بدء تكبيرات عيد الفطر المبارك، والوقت الأفضل لبدء ترديد التكبيرات.

وقال وزير الأوقاف في منشور له عبر صفحته على "تويتر"، الخميس:"حال إعلان دار الإفتاء المصرية ثبوت رؤية هلال شوال لا حرج على من بدأ تكبير العيد في المساجد عقب صلاة العشاء أو عقب صلاة الفجر أو قبل صلاة العيد، وأحب إلينا البدء به في المساجد عقب صلاة العشاء حال ثبوت رؤية شوال ابتهاجا بفضل الله وتعظيما لشأنه سبحانه ونشرا للبهجة والسرور على الجميع.

عيد الفطر 2023.. الإفتاء: إعلان نتيجة استطلاع هلال شوال غدا بعد المغرب

فيديو قد يعجبك: