إعلان

الحج 2023.. موعد استقبال أول حاج من خارج المملكة وخروج آخر معتمر

05:28 م الأحد 02 أبريل 2023

شعائر الحج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف حسين محمد حجازي، عضو لجنة الحج والعمرة بغرفة مكة المكرمة، موعد خروج آخر معتمر من الأراضي المقدسة، وموعد استقبال أول حاج من خارج المملكة استعدادًا لموسم الحج 1444هـ 2023م.

وأوضح حجازي، لمصراوي، أن مدة الإقامة للتأشيرات التي صدرت قبل شهر رمضان بلغت 90 يومًا، أما مدة التأشيرات التي صدرت يوم 1 رمضان بلغت 89 يوما فأقل، ثم تتناقص مدة هذه التأشيرات حتى خروج آخر معتمر يوم 29 ذو القعدة 1444 هجرية، على أن تستقبل المملكة ثاني يوم مباشرة حجاج بيت الله الحرام بتأشيرة الحج فقط.

وناشد "حجازي" أصحاب الشركات السياحية العاملين في مجال الحج والعمرة، ضرورة الانتباه والالتزام بمدة المغادرة المحددة في مدة الإقامة حتى تتم المغادرة من السعودية قبل انتهاء مدة الإقامة المحددة لذلك.

وشدد على أن من يخالف أنظمة المملكة بشأن مدة الإقامة وعدم العودة يتعرض للعقوبات التالية:

1- غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال سعودي.
2- السجن لمدة 6 أشهر والترحيل خارج الأراضي السعودية.
3- وضع اسم المتخلف عن العودة ضمن الأسماء الممنوع دخولها إلى المملكة لمدة لا تقل عن 5 أعوام.

وعلى الصعيد المصري، خصصت غرفة شركات السياحة "وحدة لمراقبة سوق العمرة" لرصد أية إعلانات أو مخالفات من شأنها الإضرار بالشركات السياحية والمواطنين على حد سواء.

ووضعت الغرفة، عددا من القواعد الخاصة للحفاظ على حقوق المعتمرين والشركات السياحية العاملة في الموسم، موضحة أن عقوبات الشركات المخالفة لبوابة العمرة، تصل إلى إيقاف نشاط الشركة كليًا أو جزئيًا عن ممارسة نشاط العمرة لمدة لا تجاوز سنة في حالة مخالفة القواعد والإجراءات المشار إليها بالقانون.

فيديو قد يعجبك: