إعلان

حجز شقق الإسكان.. احذر سماسرة فيسبوك وصلوا الأوفربرايس لـ300 ألف جنيه

03:06 ص الأحد 02 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

بدأت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية بالتعاون مع بنك التعمير والإسكان في إجراءات الحجز الإلكتروني لـ5 مشروعات للإسكان المتوسط والفوق متوسط يوم 26 مارس الماضي ويستمر الحجز حتى 6 أبريل الجاري.

الحجز الإلكتروني في المشروعات الأخيرة، أظهر نوعين من السماسرة، الأول من يحجز الوحدات ويعرضها للبيع مقابل "أوفر برايس"، وهو مبلغ مالي يتم سداده أعلى من السعر الرسمي للوحدة، وتراوح بين 200 ألف حتى 500 ألف جنيه، وتحديدا شقق مشروع جنة في الشيخ زايد.

أما النوع الثاني من السماسرة، يعرض خدمات الحجز الإلكتروني وتجهيز الأوراق بمقابل مادي وصل لـ2000 جنيه حتى 4 آلاف جنيه.

وقبل استعراض ما يفعله السماسرة، وما هو الحجز الإلكتروني، في البداية وزارة الإسكان كانت تخصص الشقق بنظام القرعة العلنية الأمر الذي أوجد سماسرة تشتري إيصالات الحجز وتبيعها مرة أخرى، كما كان يوجد اتهامات بعدم شفافية القرعة العلنية للوحدات، لتقرر وزارة الإسكان عام 2018 تحويل الحجز بالقرعة إلى الحجز الإلكتروني.

ويكون هذا الحجز لكل مشروعات الإسكان المتوسط ومشروعات الأراضي، حيث يتم التقديم على الموقع الإلكتروني وكذلك عملية الحجز تكون على الموقع بنظام الأسبقية من خلال أكواد للشقق والأراضي.

لكن مع مرور الوقت تجربة الحجز الإلكتروني أظهرت سماسرة جديدة تعمل على التربح من كل مشروع تطرحه الوزارة.

موقع مصراوي، رصد عدد من الإعلانات خاصة بالسماسرة على جروبات الفيسبوك المتعلقة بقطاع الإسكان، حيث يبدأ النوع الأول في عرض خدماته على المتقدمين والتي تتمثل في رفع الأوراق ومراجعتها وعمل حساب على الموقع، ويكون ذلك بمقابل 2000 جنيه بحد أدنى حيث يتم تحويل جزء من الأموال قبل بداية التقديم والجزء الآخر بعد انتهاء عملية الحجز، ويكون ذلك من خلال المحافظ الإلكترونية المختلفة.

النوع الثاني من السماسرة هو الأخطر على عملية الحجز الإلكتروني، حيث تسدد هذه المكاتب جدية الحجز الخاصة بالمشروعات المختلفة، وتقوم بحجز الوحدات ثم عرضها للبيع للمتقدمين في نفس الإعلان، وتم رصد بيع استمارات الحجز على جروبات واتس آب والفيسبوك بقيم تراوحت بين 200 ألف حتى 500 ألف جنيه.

كما تم رصد اتهامات المتقدمين لبنك التعمير والإسكان، بالتلاعب بطريقة الحجز الإلكتروني، خاصة في اليوم الأول لحجز شقق مشروع جنة، حيث بدأ الحجز في تمام الساعة العاشرة صباحا، ليجد المتقدمين تعطل الموقع حتى الساعة الواحدة ظهرا، ليجد المتقديم حجز كل الشقق في مدينة الشيخ زايد ومدينة 6 أكتوبر.

فيديو قد يعجبك: