إعلان

آمن صحيًّا.. "الزراعة" تكشف سبب وجود البطيخ قبل موعده بشهرين

02:30 ص الأحد 02 أبريل 2023

محصول البطيخ

كتب- أحمد مسعد:

انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي الكثير من التساؤلات حول وجود كميات من محصول البطيخ بالأسواق؛ قبل موعده بنحو شهرين على الأقل.

وقال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية، إن ظهور البطيخ في هذا التوقيت نتيجة لزراعة بعض الفلاحين أصنافًا تسمى "الزراعة المبكرة"، مشيرًا إلى تسميتها بالبطيخ الشتوي نسبة إلى ظهورها في أواخر الشتاء.

ولفت عطا، في تصريح خاص أدلى به إلى "مصراوي"، إلى أن الكميات الموجودة حاليًّا لا تمثل 1% من كميات الحصاد الرئيسي الذي يبدأ من شهر يونيو، مؤكدًا أنه محصول آمن ولا يوجد به أي مخاطر صحية.

وتابع رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية: التغيرات المناخية التي يشهدها العالم ونحن جزء منه تسببت في تعديل الخريطة الصنفية ومواقيت الزراعة والحصاد؛ وهو ما نعمل عليه مع المزارع بشكل دوري من خلال ورشات أسبوعية سواء بالتبكير أو التأخير في الحصاد، حسب كل محافظة.

وأشار رئيس الإدارة المركزية إلى أن مصر لا تستورد بطيخًا من الخارج؛ حيث إن لدينا اكتفاء ذاتيًّا ونقوم بتصدير الفائض إلى الخارج.

جدير بالذكر أن مساحات البطيخ المنزرعة تبلغ 81 ألفًا و798 فدانًا؛ منها 19 ألفًا و774 فدانًا بالأراضي القديمة، و62 ألفًا بالأراضي الجديدة؛ بإجمالي إنتاج يقترب من مليون و100 ألف طن سنويًّا، بمتوسط إنتاج يصل إلى 13 طنًا للفدان.

فيديو قد يعجبك: