إعلان

كسوف الشمس وقمر جديد.. تفاصيل ظاهرتين فلكيتين بالعالم يوم وقفة العيد

07:00 ص الأربعاء 19 أبريل 2023

الدكتور أشرف تادرس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن تفاصيل ظاهرتين فلكيتين تشهدها سماء العالم يوم الخميس 20 أبريل الجاري الموافق وقفة عيد الفطر المبارك 2023.

وقال تادرس لمصراوي، إن الظاهرة الأولى تتمثل في: القمر الجديد (محاق شهر شوال)، ولن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تمامًا فيكون وجهه المضيئ مواجهًا للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض.

وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عمومًا والتي يفضلها الفلكيون كثيرًا، حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

وأوضح أن الظاهرة الثانية، تتمثل في كسوف كلي للشمس لا يُرى في مصر، ويُسمى هذا الكسوف بالكسوف الشمسي الهجين، لأن القمر سيكون قريبا من الأرض فيحجب قرص الشمس تماما.

وأشار تادرس، إلى أن هذا الكسوف سيظهر كليا في بعض أجزاء من العالم، كما سيظهر حلقيا في أجزاء أخرى، وسيبدأ مسار الكسوف في جنوب المحيط الهندي ويتحرك عبر أجزاء في غرب أستراليا وجنوب إندونيسيا، أما الكسوف الجزئي فسيكون مرئيا في معظم أنحاء إندونيسيا وأستراليا.

وأكد أستاذ الفلك، أن جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس حيث أن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا، أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمين لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء

اقرأ أيضا:

هلال شوال.. بيان جديد من معهد الفلك بشأن كسوف الشمس المرتقب

جمعية فلكية سعودية تحدد موعد أول أيام عيد الفطر

فيديو قد يعجبك: