إعلان

أزمة "كليوبترا" تصل البرلمان.. مطالب بوقف عرض الفيلم

10:41 م الثلاثاء 18 أبريل 2023

النائبة صبورة السيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

تقدمت النائبة صبورة السيد عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول حظر منصة نتفليكس بعد الإعلان الترويجي للفيلم الوثائقي كليوباترا صاحبة البشرة السمراء.

وأضافت النائبة صبورة السيد، أن الإعلان الترويجي للفيلم الوثائقي لمنصة نتفليكس عن الملكة كليوباترا، تسبب في غضب كثير من المصريين بسبب تجسيد الفيلم للمصريين القدماء على أنهم من أصحاب البشرة السمراء، بينما أكد علماء الآثار أن الملكة كليوباترا من أصول مقدونية بما يعني أنها لم تكن سمراء.

وأشارت عضو مجلس النواب، في بيان، إلى أن ترويج نتفيلكس لكليوباترا كملكة من ذوات البشرة السوداء، يغزي أفكار حركة "الأفروسنتريزم"، التي تتبنى فكرة أن جميع حضارات العالم كانت تضم ذوي البشرة السوداء قبل تشتتهم، مشددة على أن الفيلم يحاول تغيير تاريخ مصر القديم و يقوم بتزوير المعطيات التاريخية الثابتة.

وطالبت باتخاذ الإجراءات القانونية ضد القائمين على هذا العمل وضد إدارة المنصة، وذلك من منطلق الحفاظ على الهوية الوطنية من مجالات الطمس والتشويه.

وكان العرض الترويجي لوثائقي نتفيلكس المرتقب عن الملكة كيلوبراترا، أثار جدلا واسعا بعدما صورها كملكة سمراء اللون، رغم أنها من أصول مقدونية كما تشير صفحات التاريخ.

الإعلان الترويجي للوثائقي الحديث تضمن أن تراث "كليوباترا كان موضع الكثير من الجدل الأكاديمي ثم يتبعه تأكيد على لسان أحد المعلقين في الوثائقي أن كليوباترا كانت ذات بشرة سمراء على عكس الشائع.

فيديو قد يعجبك: