إعلان

صناعة الدواجن.. طلب إحاطة لزيادة المساحات المنزرعة بالذرة وفول الصويا

01:24 م الإثنين 17 أبريل 2023

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- مصراوي:

طالب المهندس أمين مسعود، عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، الحكومة باتخاذ جميع الإجراءات ومنح المزيد من الحوافز التشجيعية للمزارعين لزيادة المساحات المزروعة من الذرة وفول الصويا للقضاء على أزمة الأعلاف ومواجهة جميع المشكلات وأزمات صناعة الدواجن التي أثرت بشكل كبير على الإنتاج خلال الفترات الماضية وأدت إلى ارتفاع أسعارها على الرغم من الإفراج عن بعض شحنات العلف في ظل تذبذب سعر الدولار وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج.

وتساءل "مسعود" في طلب إحاطة، قدمه للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير، وزير الزراعة، ومحمد معيط، وزير المالية، عن أسباب عدم تنفيذ الحكومة لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مطالبا الحكومة بتحديد أسعار جميع المحاصيل الزراعية قبل زراعتها بتوقيت مناسب على أن تكون الأسعار مناسبة وتتماشى مع الأسعار العالمية للمحاصيل الزراعية لتحقيق هامش ربح مناسب للمزارعين خاصة في ظل الارتفاع الكبير لأسعار مستلزمات الزراعة.

وأكد المهندس أمين مسعود أن من أهم الأعلاف المستوردة الذرة الصفراء والشامية والصويا والتي يتم استيرادهما من روسيا وأكروانيا كمصدر أساسي للتغذية بنسبة 100% بالإضافة إلى الخامات الأخرى التي تدخل في صناعته كعلف مركز.

وأوضح أن الاستيراد سيظل أحد الحلول المؤقتة وليس الحل القطعي لحل المشكلة حيث يتم الاستيراد من الدول المنتجة للدواجن والتي تقوم بالتصدير بأسعار معقولة مثل البرازيل والهند والأرجنتين وتركيا.

وقال المهندس أمين مسعود إن الحل الجذري والأمثل هو العمل على زيادة مساحات الأفدنة المنزرعة من محاصيل الذرة الصفراء والذرة الشامية وفول الصويا بدلا من الاعتماد على الاستيراد من الخارج.

وأكد أن زيادات المساحات المزروعة من هذه المحاصيل سيعمل على خفض الفاتورة الاستيرادية والعودة مجددا إلى تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الدواجن.

فيديو قد يعجبك: