إعلان

احتقان رئوي وتسمم.. جمال شعبان يحذر من تناول الفسيخ في شم النسيم

01:06 م السبت 15 أبريل 2023

الدكتور جمال شعبان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إن الملح هو العدو الأول للقلب والشرايين لذا ينصح مرضى السكر والقلب وأصحاب الأمراض المزمنة بعدم تناول الأسماك المملحة لما لها من آثار ضارة على صحتهم، أما بخصوص الأصحاء المصممين على تناول الفسيخ لا بد من الإكثار من الخضروات الطازجة مثل البصل الأخضر والخس مع الفسيخ لما للخضروات من خواص مضادة للأكسدة وقدرة على امتصاص السموم من الجسم.

وحذر "شعبان" من الإسراف في تناول الأسماك المملحة، بحيث لا يتجاوز 150 جراما في الوجبة الواحدة لتجنب حدوث وعكة صحية قد تكون خفيفة مثل التلبك المعوي وسوء الهضم والحموضة، وقد تكون وعكة متفاقمة في صورة احتقان رئوي وارتفاع شديد في ضغط الدم وربما تصل إلى حد التسمم.

وأكد أن أصحاب أمراض القلب والشريان التاجي وهبوط القلب وارتفاع الضغط ، لا بد لهم من مقاطعة الأسماك المالحة والابتعاد تماما عن الفسيخ لأن تناوله يسبب لهم هبوطا حادا وارتشاحا رئويا متفاقما وهبوطا عاما من الممكن أن يدخل بموجبها المريض العناية المركزة وتظهر الأعراض على هؤلاء المرضى في صورة تورم في القدمين والبطن.

وأشار إلى أن تناول هذه الأسماك بهذه الكميات من الأملاح يؤدي إلى ارتفاع قد ينتهي بذبحة صدرية وارتشاح في المخ، ناصحا هذه الشريحة من المرضى بعدم الاقتراب من هذه الأسماك بكل أنواعها تفاديا لعواقب وخيمة وحتى لا تحدث وعكات صحية غير محمودة العواقب.

وتابع: "أما مشكلة التسمم الناتج عن أكل الفسيخ فهي ناتجة من طريقة التحضير غير السليمة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ وعدم تركه وقتا كافيا لمدة لا تقل عن 30 يوما".

وأوضح أن السموم الموجودة بالفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة عالية جدا.

اقرأ أيضا:

6 أيام.. القوى العاملة تعلن موعد إجازة عيد الفطر وتحرير سيناء للقطاع الخاص

بيان عاجل من القوى العاملة بشأن موعد إجازة شم النسيم بالقطاع الخاص

الحكومة تحسم إجازة شم النسيم للقطاع الخاص.. بيان مرتقب بشأن عيد الفطر

فيديو قد يعجبك: