إعلان

البيئة توقع 3 اتفاقيات بقيمة 22 مليون يورو لمواجهة التلوث الصناعي

02:22 م الثلاثاء 11 أبريل 2023

الدكتورة ياسمين فؤاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور علي أبو سنة، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، توقيع 3 اتفاقيات تمويل بين جهاز شئون البيئة ورؤساء مجالس إدارات 3 شركات وهم: "سيمادكو - فليكس فيلميز - هوتماكي إيجيبت" وذلك في مجال دعم المنشآت الصناعية والاستثمارية للتحول إلى الاقتصاد الأخضر من خلال برنامج التحكم في التلوث الصناعي المرحلة الثالثة (EPAP).

ووقع على البروتوكولات المهندس حسام عز الدين، مدير البرنامج، والمهندس حمدي جابر، رئيس مجلس إدارة شركة سيمادكو، وسانجاي تيكو، رئيس مجلس ادارة شركة فليكس بي فيلميز، والمهندس نادر نبيل، العضو المنتدب لشركة هوتماكي إيجيبت، وبحضور عدد من قيادات الوزارة والشركات.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن مشروع التحكم في التلوث الصناعي يعد أحد مشروعات الوزارة التي تطرقت لدعم قطاع الصناعة، حيث يوفر المشروع دعما ماليا وفنيا للمشروعات الصناعية سواء لدعم التوافق البيئي أو لتطبيق نظم كفاءة الطاقة وتعظيم كفاءة استخدام الموارد بالمشروعات المتوافقة بما يتوافق مع القوانين البيئية.

كما نجح البرنامج في وضع نظام معتمد بالسوق المحلي لتمويل مشروعات الحد من التلوث الصناعي لخفض أحمال التلوث وتحسين الأوضاع البيئية وبيئة العمل، حيث ينفذ البرنامج العديد من المشروعات البيئية في شركات كبرى.

ويتمثل المشروع الخاص بشركة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية (سيمادكو) بمحافظة السويس في "إنشاء محطة مياه للصرف الصناعي" بتكلفة إجمالية قدرها 13,56 مليون يورو، وتم تمويل 11,8 مليون يورو من برنامج التحكم في التلوث الصناعي -المرحلة الثالثة- حيث كانت المشكلة البيئية للشركة تتمثل في أن مياه الصرف الصناعي للشركة تحتوي على مؤشرات تلوث مرتفعة ناتجة من العمليات الإنتاجية المختلفة وخاصة قيمة تركيز الأمونيا والنيتروجين الكلي والجسيمات الذائبة الكلية وتقوم الشركة بصرف مياه الصرف النهائي مباشرة على البحر الأحمر.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الفوائد البيئية للمشروع تتضمن تحسين نوعية مياه الصرف من خلال خفض نسب الأمونيا والنترات والأملاح الذائبة المنصرفة إلى البحر الأحمر، وتقليل أحمال التلوث الناتج عن العملية الصناعية وإعادة استخدام مياه الصرف الصناعي، بالإضافة إلى تحقيق التوافق التام مع القانون رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بقانون 9 لسنة 2009 والخاص بالصرف على البحار والمسطحات المائية المالحة، وجار توريد وتركيب المحطة ومن المتوقع التشغيل في الربع الأخير من العام الجاري.

وفيما بتعلق بالمشروع الخاص بشركة "فيليكس بي فيلميز" يتمثل في "إنشاء خط تدوير مخلفات PET" وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 16,05 مليون يورو وتم تمويل 7 ملايين يورو من برنامج التحكم في التلوث الصناعي -المرحلة الثالثة- ويهدف المشروع إلى إعادة تدوير نفايات العبوات البلاستيكية.

ويتمتع المشروع بفائدة بيئية مزدوجة، وهي الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون غير المباشرة التي ستقلل من البصمة الكربونية للشركة وتقليل النفايات البلاستيكية الضارة بيئيًا، وجار توريد المعدات ومن المتوقع التشغيل في الربع الثالث من العام الجاري.

كما يتمثل المشروع الخاص بشركة "هوتاماكي إيجيبت" في "وحدة استرجاع المذيبات - Ethyl acetate" وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 3.59 مليون يورو، وتم تمويل 2.84 مليون يورو من برنامج التحكم في التلوث الصناعي -المرحلة الثالثة- وتشمل الفوائد البيئية للمشروع إعادة استخدام مادة الإسايل أسيتات "Ethyl acetate" في العملية الصناعية بنسبة 95% وبالتالي ترشيد استهلاك الموارد، والاستغلال الأمثل لمخلفات المذيبات بدلا من تسربها إلى البيئة المحيطة، وتحسين بيئة العمل وحماية صحة العاملين، وجار أعمال تجارب التشغيل والتسليم النهائي للمشروع.

فيديو قد يعجبك: