إعلان

مفاجأة من النقل للركاب قبل عيد الفطر المبارك

10:36 ص الثلاثاء 11 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

زار الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أمس ورش كوم أبو راضي ببني سويف المتخصصة في عمرة وإصلاح وتطوير جميع أنواع عربات السكك الحديدية وذلك لمتابعة أعمال تطوير وتأهيل وتحديث عربات القطارات المختلفة مثل القطارات الإسبانية وقطارات تحيا مصر.

وتناول وزير النقل وجبة الإفطار مع عدد كبير من قائدي القطارات والمهندسين والعمال والفنيين بورش كوم أبو راضي.

وبدأت الجولة بتفقد الوزير لأحد القطارات الإسباني الجاري إعادة تأهيلها وتطويرها وتحديثها بالكامل (يتم تغيير وتجديد كل دواخل العربة من مقاعد وأرضيات وشبابيك وستائر وتكييف) بالإضافة إلى دهان العربة من الخارج بشكل مميز، وشاهد الوزير عربات من الدرجة الأولى والثانية والبوفية التي تم الانتهاء منها.

كما تفقد الوزير أعمال تطوير وإعادة تأهيل وتحديث القطار الإسباني الثاني ضمن خطة تطوير وإعادة تأهيل وتحديث 10 قطارات إسباني وحيث يتكون كل قطار من (عربة بوفيه - 4 عربات درجة أولى - 6 عربات درجة ثانية)، ووجه الوزير بضرورة أن تكون جميع التشطيبات على أعلى مستوى.

ووجه وزير النقل أيضا بإعادة تشغيل أول قطار إسباني تم الانتهاء من إعادة تأهيله وتطويره وتحديثه بالكامل وذلك قبل عيد الفطر المبارك على أن يتوالى تأهيل باقي القطارات الإسباني تباعا طبقا لخطة التشغيل.

وتفقد الوزير أعمال رفع كفاءة عدد من عربات تحيا مصر (عربات درجة ثالثة عادية) حيث تم الانتهاء من رفع كفاءة 120 عربة حتى الآن من إجمالي 175 عربة جار رفع كفائتهم بورش كوم أبو راضي.

وأشار وزير النقل إلى أن إعادة التأهيل والتطوير والتحديث الكامل لكل قطار إسباني يهدف إلى تقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

وأكد وزير النقل الأهمية الكبيرة لورش كوم أبو راضي باعتبارها عصب التأمين الفني للعربات خاصة مع الاهتمام الكبير من وزارة النقل بتطوير كل الورش وزيادة إنتاجيتها والاستغلال الأمثل لمواردها وقطع الغيار المتواجدة بها.

وشدد وزير النقل على ضرورة أن تكون جميع القطارات التي يعاد تأهيلها وتطويرها على أعلى مستوى، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتوطين صناعة النقل في مصر ومن هنا جاء الاهتمام بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الوحدات المتحركة لإقامة مصانع في مصر لتوطين هذه الصناعة.

ولفت إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة "لينزا إيجيبت" للمشروعات والمعدات الهندسية بشأن إنشاء مصنع مشترك بالمنطقة الصناعية بكوم أبو راضي في بني سويف على مساحة 5 أفدنة ملك هيئة سكك حديد مصر لإنتاج جميع أنواع قطع الغيار لصالح هيئة سكك حديد مصر ولجميع الهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل مع إمكانية التصدير للخارج مستقبلا.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تالجو الإسبانية لإنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع عربات ركاب سكك حديدية داخل مصر بمنطقة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف على مساحة 20 فدانا كاملة المرافق بالمنطقة المجاورة لورش كوم أبو راضي التابعة للسكة الحديد الأمر الذي سيجعل هذه المنطقة مجمعا لتصنيع وصيانة الوحدات المتحركة ومكوناتها من عربات تالجو الإسبانية ذات التكنولوجيا الحديثة المتطورة.

وسيتم في هذا المصنع تنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بالقطارات وسيقوم بتصنيع 50 قطارا بتكنولوجيا تالجو العالية كمرحلة أولى و50 قطار تالجو كمرحلة ثانية على أن تتم مراحل التصنيع بأيدي المهندسين والفنيين المصريين وإشراف الخبراء الإسبان.

كما سيقوم مصنع "تالجو مصر" بأعمال التصنيع المتبعة ابتداءً من القطار الأول بنسبة 97% من أعمال التصنيع المتبعة بمصنع شركة تالجو بإسبانيا.

ويستهدف أيضا مصنع "تالجو مصر" الاعتماد على موردين محليين بنسبة تصل لـ45% للمكونات المحلية على أن يتم زيادة هذه النسبة تدريجيا من خلال شركات مصرية بالإضافة إلى توطين صناعة مترو الأنفاق في مصنع نيرك بشرق بورسعيد بتصنيع 40 قطار مترو جديد.

وسيتم كذلك توطين صناعات مستلزمات الكباري مثل ركائز الكباري، وجار إنشاء مصنع لإنتاج قضبان السكك الحديدية في مصر لأول مرة لتلبية احتياجات السوق المحلي في مشروعات السكك الحديدية والمترو والقطارات الكهربائية السريعة ثم التصدير للخارج.

فيديو قد يعجبك: