إعلان

صور جديدة لسد النهضة تظهر أعمال إنشائية.. وخبير يعلق

02:46 م الخميس 09 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن صور الأقمار الصناعية الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التي نشرتها وكالة ماكسار، أظهرت استمرار إثيوبيا في العمل على تعلية جانبي السد، مشيرًا إلى أنها تستهدف رفع الجانبين قبل موعد وصول الفيضان.

وكشفت صورًا للأقمار الصناعية نشرتها شركة "ماكسار" الأمريكية، اليوم الخميس، عمليات الإنشاءات الجارية والتعلية المستمرة لسد النهضة استعدادًا للتعبئة الرابعة للخزان.

وأضاف "شراقي"، لمصراوي: هندسيًا يجب أن يكون الفارق بين منطقة المنتصف والجانبين 15 مترا والهدف هو مرور المياه من المنتصف فقط؛ للحفاظ على الحالة البنائية للسد.

وأضاف خبير الموارد المائية، أن هذه الصور تؤكد أن أديس أبابا تسابق الزمن للوصول للملء الرابع وسط توقف المفاوضات؛ مما يصب في صالح إثيوبيا حال عودة المفاوضات لفرض الأمر الواقع.

وأشار إلى أن بيان الخارجية الإثيوبية جاء في ضوء التراشق السياسي بين القاهرة وأديس أبابا، مضيفا: أن البيان خرج عقب كلمة وزير الخارجية المصري في جامعة الدول العربية.

جدير بالذكر أن المفاوضات متوقفة منذ 3 سنوات بعد تعثر الاتحاد الإفريقي في تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا".

فيديو قد يعجبك: