إعلان

السعر زاد الربع.. هل تتوقف مصر عن تصدير البصل؟ الزراعة تجيب

05:30 ص الإثنين 06 مارس 2023

البصل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

ارتفعت أسعار البصل في السوق المصرية، بنسبة تقترب من الربع مقارنة بالأسبوع الماضي، ليسجل سعر الكيلو من "الأصناف الذهبية" 18 جنيها للمستهلك، في الوقت الذي يتجنب فيه التجار طرح "البصل الفتيل" الذي يتم جمعه حاليا، لارتفاع سعره بنسبة أكبر.

يقول الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، إن الموسم الحالي شهد انخفاضا في الإنتاجية، مشيرًا إلى أن جمع المحصول المعروف ببصل "الفتيل" لن يبدأ قبل شهر مايو المقبل.

وأضاف العطار لـ"مصراوي"، أن الأسعار ستنخفض بعد انتهاء موسم الجمع الحالي؛ لافتًا إلى أن الحديث عن توقف التصدير أمر غير صحيح نهائيًا.

وتابع رئيس الحجر الزراعى: "وقف التصدير ليس في صالح الدولة أو المستهلك أو المزراع؛ لأن ذلك سيتسبب في إغراق السوق، ما سيؤدي لانخفاض حاد في الأسعار، وإحجام الفلاحون عن زراعة المحصول في الموسم المقبل، لتزداد الأسعار بشكل أكبر".

يذكر أن موسم البصل يتم زراعته في أكثر من عروة حيث يبدأ في موسم الشتاء ويحصد في الربيع، ويتم تخزينه لباقي أشهر العام، حيث تدور مساحة البصل سنويا في مصر فيما بين 130 ألف إلى 190 ألف فدان؛ تنتج في حدها الأقصى ما يقرب من 3 ملايين طن، كما تحتل مصر مرتبة ضمن أهم 5 دول في إنتاج وتصدير المحصول حول العالم.

فيديو قد يعجبك: