إعلان

​التشغيل خلال أيام.. 10 معلومات عن محور الفريق كمال عامر بالجيزة

02:49 م السبت 04 مارس 2023

محور الفريق كمال عامر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلن المهندس محمد عبدالقادر الكيلاني، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القاهرة الكبرى، التابع لوزارة الإسكان، تشغيل محور الفريق كمال عامر، خلال 10 أيام؛ تمهيدًا لافتتاحه أمام المواطنين.

ويأتي مشروع محور كمال عامر في إطار خطة الدولة لتخفيف الزحام على الطرق والمحاور الرئيسية لاستيعاب الكثافة السكانية حيث إن القاهرة الكبرى تقدر بما لا يقل عن 45% من الكثافة السكانية لمصر.

ويرصد "مصراوي" 10 معلومات عن محور كمال عامر على النحو التالي:

1- تقدر تكلفة تنفيذ أعمال محور كمال عامر حوالي 7 مليارات جنيه.

2- يبلغ طول المحور 15 كم، واستغرقت مدة تنفيذه نحو 3 سنوات.

4- سيكون محورا أيقونيًا لربط الجيزة بالقاهرة ولا يقل أهمية عن محور جيهان السادات.

5- هو أول محور عرضي في نطاق القاهرة الكبرى يمر على المحاور الطولية بالعرض، فهو يربط بين الطريق الدائري شمالا (الوراق) وبين الطريق الدائري جنوبا (المنيب).

6- محور الفريق كمال عامر كان يسمى في الماضي -(محور الزمر سابقا)-.

7- يساعد المحور، على تخفيف الضغط المروري على معابر طرق الجيزة مثل نفق الهرم وناهيا وكوبري فيصل وغيرها.

8- يهدف إلى تقليل زمن الرحلة في زمن قياسي للمتجه إلى القاهرة الجديدة ثم إلى العاصمة الإدارية قادما من الجيزة أو القاهرة.

9- يساعد المحور على توفير استهلاك الوقود والعمل على راحة المواطن أثناء القيادة، ومن ثم تخفيف الزحام على شبكة الطرق في نطاق القاهرة الكبرى.

10- يتم استغلال أسفل المحور والكباري بمناظر جمالية وافتتاح عدد من المحال والخدمات لمساعدة المواطنين.

ويأتي مشروع محور الفريق كمال عامر في إطار خطة الدولة لتخفيف الزحام على الطرق والمحاور الرئيسية لاستيعاب الكثافة السكنية حيث إن القاهرة الكبرى تقدر بما لا يقل عن 45% من الكثافة السكنية لمصر، على أن يتم استغلال أسفل المحاور والكبارى عبر مناظر جمالية وكذلك افتتاح عدد من المحال والخدمات لمساعدة المواطنين.

وكانت تعاني محافظة الجيزة من مشكلة أساسية وهي ازدحام المرور على المعابر الرئيسية لديها نظرا لوجود مانع صناعي حيوي وهو السكة الحديد، خط الصعيد ومترو الأنفاق اللذان يقسمان شرق وغرب المحافظة، إلى أن تم تنفيذ محور الفريق كمال عامر، ليساعد على تخفيف الضغط المروري على معابر طرق الجيزة مثل نفق الهرم وناهيا وكوبري فيصل وغيرها.

فيديو قد يعجبك: