إعلان

سد النهضة| خبير مياه يكشف حجم الملء الرابع

01:07 ص الإثنين 27 مارس 2023

سد النهضة

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، إن الملء الرابع لسد النهضة سيبدأ مع حلول شهر يونيو المقبل، مشيرًا إلى أن حجم المتوقع من المياه المخزنة قد يصل لـ25 مليار متر مكعب.

وأضاف شراقي، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن أديس أبابا تقوم حاليا بتفريغ مخزون السد لاستكمال الأعمال الإنشائية على جانبي السد ومنطقة الوسط، لافتًا إلى أن المستهدف الأول سيكون 7 مليارات متر مكعب خلال شهر يوليو ويستمر حتى الأسبوع الأول من شهر أغسطس والبالغ إجمالي المياه فيه 16 مليار ستستقطع منها 4 مليارات فقط؛ ليكون الإجمالي 12 مليار وهم السابقين التي تم تفريغها مبكراً دون التنسيق مع الخرطوم أو القاهرة .

وتابع: "إثيوبيا ستقوم بتخزين كامل إيراد شهر أغسطس وأول أسبوع من سبتمبر بواقع 13 مليار بشكل تقريبي ليكون الإجمالي ما بين 23 إلى 25 مليار متر مكعب من أصل 35 مليار نزلت في هذه الفترة من العام".

وأشار إلى أن إجمالي نهر النيل الأزرق 50 مليار متر مكعب، استحوذت إثيوبيا على 20 مليار متر مكعب منه، لأول مرة في التاريخ، بحسب ما قال.

الجدير بالذكر أن المفاوضات متوقفة منذ أبريل 2020، بعد تعثر المفاوضات بين الأطراف الثلاثة في العاصمة الكونغولية كينشاسا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

فيديو قد يعجبك: