إعلان

وقف التأمين الصحي الشامل وقوائم الانتظار.. الحكومة تحسم الجدل

04:35 م الجمعة 24 مارس 2023

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

تنتشر الشائعات بين الحين والآخر، الأمر الذي يحدث حالة من الارتباك والاضطراب بين المواطنين، إلا أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء يواجه العديد منها خاصة تلك التي يتداولها البعض على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

كان من بين الشائعات التي نفاها المركز، ما تردد بشأن وقف استكمال باقي مراحل منظومة التأمين الصحي الشامل بسبب نقص المخصصات المالية.

وذكر المركز أنه تواصل مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل والهيئة العامة للرعاية الصحية، وقد تم نفي تلك الأنباء، مؤكدا أنه لا صحة لوقف استكمال باقي مراحل منظومة التأمين الصحي الشامل بسبب نقص المخصصات المالية.

وشدد على استمرار استكمال باقي مراحل منظومة التأمين الصحي الشامل دون أي توقف، حيث تم استكمال المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، والتي شملت 6 محافظات وهم (بورسعيد - الأقصر - الإسماعيلية - جنوب سيناء - أسوان - السويس)، وذلك خلال 3 سنوات من انطلاقها في نوفمبر 2019.

كما سيتم البدء في محافظات المرحلة الثانية للمنظومة مع بداية العام المالي الجديد، على أن يستمر التطبيق المرحلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة بالمحافظات تباعا، لتشمل التغطية الصحية الشاملة كل محافظات الجمهورية بحلول 2030.

وفي سياق متصل، شملت منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة تسجيل حوالي 5 ملايين مواطن بالمحافظات الـ6 للمرحلة الأولى وهي: (بورسعيد - الأقصر - الإسماعيلية - أسوان - السويس - جنوب سيناء)، وتم تقديم أكثر من 19 مليون خدمة طبية وعلاجية بالمنشآت التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية بالمحافظات الثلاث لمنظومة التأمين الصحي الشامل (بورسعيد - الأقصر - الإسماعيلية).

أما بالنسبة لخدمات الرعاية الأولية وطب الأسرة، والتي تُعد نواة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، فقد تم تقديم 9 ملايين خدمة رعاية أولية، بمنشآت طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية الصحية بمحافظات (بورسعيد - الأقصر - الإسماعيلية)، إلى جانب إجراء أكثر من 270 ألف عملية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، منذ تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وفقًا لأعلى الممارسات والمعايير العالمية وباستخدام أحدث التقنيات الطبية.

كما تم إجراء أكثر من 2.5 مليون فحص طبي شامل لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بالمحافظات، والذي يتم إجراؤه بشكل سنوي لكل منتفع بالمنظومة الجديدة، منذ بداية انتفاعه بالخدمات الطبية للمنظومة الجديدة، وذلك بهدف المتابعة الدورية والمستمرة والكشف المبكر عن الأمراض أو مسبباتها، حرصًا على صحة وسلامة المواطنين.

ونشر المركز فيديو يسلط الضوء على الانتشار الواسع لمعارض السلع والمنافذ ضمن جهود الدولة لدعم المواطنين استعداداً لاستقبال شهر رمضان.

واستعرض الفيديو الانتشار الواسع لمعارض أهلاً رمضان، ومبادرة كلنا واحد، ومنافذ أمان، ومعارض وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مشيراً إلى انتشار أكثر من 500 معرض أهلاً رمضان على مستوى الجمهورية، تتكامل مع 1200 ركن بالسلاسل التجارية و1300 فرع للمجمعات الاستهلاكية.

كما ركز الفيديو على مشاركة 31 سلسلة تجارية بمبادرة كلنا واحد بإجمالي 1074 فرعاً على مستوى الجمهورية، حيث تستمر معارض المبادرة حتى نهاية شهر رمضان، بجانب انتشار 340 منفذاً ثابتاً ومتحركاً تابعاً لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

ورصد الفيديو آراء عدد من زوار معارض السلع الغذائية، حيث أكدوا على وفرة جميع المنتجات من زيوت وسكر وأرز وبقوليات ودواجن ولحوم، وغيرها من مستلزمات شهر رمضان، فضلاً عن عرضها بأسعار مخفضة عن نظيرتها في الأسواق الخارجية، وكذلك جودتها، فيما أكد عدد منهم حرصهم الدائم على شراء احتياجاتهم من معارض السلع الحكومية خصوصاً في شهر رمضان، في حين أشار البعض الأخر إلى أنه يقوم بالشراء للمرة الأولى من معارض أهلا رمضان هذا العام.

هذا وقد شدد عدد من الزائرين على جدوى هذه المعارض في تخفيف العبء عن كاهلهم وتوفير كافة احتياجاتهم بأسعار مناسبة، مشيدين في الوقت ذاته بتنظيم عرض المنتجات داخل المعارض وتيسير عملية التسوق على المواطن، فضلاً عن الانتشار الواسع لتلك المعارض والمنافذ في مختلف المناطق.

وكذب المركز صحة ما تردد بشأن وقف المبادرة الرئاسية "للقضاء على قوائم الانتظار للجراحات والتدخلات الطبية الحرجة" ترشيدا للنفقات.

وتداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن وقف المبادرة الرئاسية "للقضاء على قوائم الانتظار للجراحات والتدخلات الطبية الحرجة" ترشيدا للنفقات.

وقال إنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدة أنه لا صحة لوقف المبادرة الرئاسية "للقضاء على قوائم الانتظار للجراحات والتدخلات الطبية الحرجة" ترشيدا للنفقات.

وشددت وزارة الصحة على استمرار العمل بالمبادرة الرئاسية "للقضاء على قوائم الانتظار للعمليات الجراحية والتدخلات الطبية الحرجة"، حيث يتم توزيع المرضى مركزيًا على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية والتدخلات الجراحية اللازمة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن بشكل مجاني بالكامل دون تحميلهم أي أعباء مادية.

وأوضحت الوزارة أن المبادرة نجحت في إجراء نحو مليون و621 ألف عملية جراحية، وذلك منذ انطلاقها في يوليو عام 2018 وحتى الآن، مُناشدة المواطنين الذين يحتاجون لتدخلات جراحية من العمليات التي تشملها المبادرة، بالتسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص لمتابعة حالات مبادرة القضاء على قوائم الانتظار عبر الرابط التالي: "wlms.smcegy.com"، أو تقديم الاستفسارات والبيانات اللازمة عبر الخط الساخن للمبادرة "15300".

فيديو قد يعجبك: