إعلان

تغير كبير وسريع.. الأرصاد: 48 ساعة من عدم الاستقرار وأمطار في القاهرة

10:39 م الخميس 23 مارس 2023


كتب- يوسف عفيفي:

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، غدا الجمعة وبعد غد السبت ثاني وثالث أيام شهر رمضان.

وقالت منار لـ"مصراوي"، إن البلاد تشهد غدا الجمعة والسبت المقبل، حالة قوية من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض البحر الأحمر -(السودان الموسمي)- ومنخفض جنوبي متعمق في طبقات الجو العليا، مع كتل هوائية رطبة.

وأوضحت أن البلاد تشهد أمطارا من متوسطة إلى غزيرة ورعدية على أغلب مناطق (السواحل الشمالية - الوجه البحري - القاهرة الكبرى - شمال الصعيد - محافظة الحر الأحمر - سيناء - مدن القناة - خليج السويس).

وأضافت منار، أن حالة عدم الاستقرار، ستكون قوية وتبدأ مساء يوم الجمعة وتنتهي مساء السبت، ونشعر بالأمطار بشكل كبير في القاهرة الكبرى خلال فترات الليل يوم الجمعة وتستمر حتى فترة الظهيرة يوم السبت.

وتابعت منار: "الحالة الجوية المرتقبة، ستكون سريعة ومحملة بكميات أمطار من متوسطة إلى غزيرة، لكنها غير مسبوقة كما يتردد لدى البعض، ولا تشبه عاصفة التنين التي حدث في مارس 2020، حيث شهدنا حالات غيرها في وقت سابق ولا تشبه عاصفة التنين كون التنين كانت حالة جوية شديدة من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية واستمرت الأمطار وقتها لـ 3 أيم في وكانت التوزيعات الضغطية في الحالة الجوية السابقة مختلفة عن هذه الحالة".

وأكملت: تشهد البلاد كميات أمطار كثيرة من متوسطة إلى غزيرة خصوصا على القاهرة الكبرى، وتتزايد غزارتها على مناطق أخرى فيها، خصوصا مع حركة المنخفض الموسمي من شرق البلاد إلى غرب البلاد، كون الحالة تبدأ في المحافظات الغربية، ومع الحركة تتقدم الأمطار إلى المناطق الشرقية.

وأوضحت منار، أن الأمطار ستكون قوية وأمطار وتصل للسيول على بعض المناطق في سيناء، مع التأكيد مرة أخرى أنها لا تشبه عاصفة التنين إطلاقا خصوصا في القيم والتوزيعات الضغطية المؤثرة عليها.

ونصحت المواطنين، بعدم الانخداع بفترات الدفء خلال فترة النهار، مع ضرورة الحفاظ على ارتداء الملابس الشتوية خلال فترات الليل، بالتزامن مع خروج المواطنين في شهر رمضان ليلا، بعد الإفطار وهذا التوقيت يشهد انخفاضا في درجات الحرارة.

وتابعت: الفترة الحالية تشهد تغيرا كبيرا في الأحوال الجوية بشكل سريع وكبير، ومهم جدا متابعة الحالة الجوية وكميات الأمطار التي تختلف من اليوم للتاني، من الوارد جدا يحدث تغييرات جوية في أي وقت، ومهم جدا متابعة التحديثات اليومية والساعية في أي قت، خصوصا النشرات الجوية التي تصدر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والمختصة للحالة الجوية المرتقبة.

فيديو قد يعجبك: