إعلان

الآن.. شاهد هلال رمضان في اصطفاف سماوي يرى بالعين المجردة

08:40 م الخميس 23 مارس 2023

هلال رمضان بين الزهرة (أعلى) و المشتري (أسفل) كما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، اصطفاف هلال القمر مع وكوكبي المشتري والزهرة بالأفق الغربي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة الآن، عقب غروب الشمس، اليوم الخميس 1 رمضان.

وقالت الجمعية في منشور عبر صفحتها الرسمية في "فيسبوك" إن هلال رمضان الآن بين الكوكبين وتظهر جميعها وكأنها على خط واحد بالنسبة للراصد.

وأضافت أن الاصطفاف حدث فلكي يحدث عندما يظهر عدد من كواكب نظامنا الشمسي في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء اضافة الى القمر كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس وليس لهذه الظاهرة تأثير على الأرض.

وأوضحت أن اصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدآ نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة.

وتابعت: يفضل البدء في مراقبة الاصطفاف قبل حلول ظلمة الليل حيث سيكون كوكب الزهرة في غاية اللمعان ومشرقة للغاية في حين أن كوكب المشتري سيكون منخفضا نحو الأفق وباهت للعين المجردة. خلال ساعات الليل ستنخفض هذه الأجسام جميعًا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة لدوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وأكملت الجمعية: وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد تحرك نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

فيديو قد يعجبك: