إعلان

غروب شمس يوم الرؤية.. طريقة استطلاع هلال رمضان 2023

02:24 م الثلاثاء 21 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان المبارك 1444 هجريا الموافق 2023، بعد قليل مع مغرب اليوم الثلاثاء 21 مارس.

وقالت دار الإفتاء عبر صفحتها على فيسبوك: "نستطلع اليوم بإذن الله تعالى هلال شهر رمضان".

وتضم لجان الاستطلاع علماء الفلك التابعين للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة، وممثلين لدار الإفتاء المصرية

ويتم استطلاع هلال شهر رمضان من خلال 7 لجان رؤية واستطلاع منتشرة في مناطق مختلفة من الجمهورية في منطقة شرق العوينات وشبه جزيرة سيناء أعلى جبال سانت كاترين ونويبع والصحراء الغربية بالقرب من الوادي الجديد ومطروح وأعلى جبال حلايب وشلاتين ومرصد القطامية وحلوان وغيرها.

وتضم هذه اللجان في تشكيلها علماء فلك تابعين للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة، وممثلين عن دار الإفتاء المصرية وممثلين عن وزارة الأوقاف.

وبعد غروب شمس يوم الرؤية، يتحقق علماء الفلك من وجود الهلال في سماء المناطق التي تتم فيها الرؤية.

ويثبت دخول شهر رمضان كغيره من الأشهر العربية القمرية برؤية الهلال، ويُسْتَطْلَع بغروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، فإذا تمت رؤية الهلال فقد بدأ شهر رمضان، وإذا لم تتم رؤيته فيجب إكمال شهر شعبان ثلاثين يومًا.

وقالت الدار إن ذلك يأتي تطبيقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاثِينَ".

وأوضحت دار الإفتاء أن الاعتماد على الرؤية البصرية هو الأصل شرعًا، مع الاستئناس بالحساب الفلكي؛ إذ المختار للفتوى أن الحساب الفلكي يَنْفي ولا يُثْبِت، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات، حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

وإذا نفى الحساب إمكان الرؤية فإنه لا تُقْبَل شهادة الشهود على رؤيته بحال؛ لأن الواقع الذي أثبته العلم الفلكي القطعي يُكَذِّبهم.

وفي حال تعذر الرؤية البصرية للهلال بسبب الملوثات أو الطقس، يمكن الرجوع للحسابات الفلكية.


وبحسب الحسابات الفلكية التي أجراها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 7:24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444 هجريا الموافق 21/3/2023 (يوم الرؤية).

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ويغرب القمر(في طور الهلال القديم) قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بـ9 دقائق، وفي القاهرة بـ10 دقائق، وفي محافظات مصر يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (8 - 11 دقيقة).

وبذلك يكون يوم الأربعاء 22/3/2023 هو المتمم لشهر شعبان 1444هـ، وتكون غرة شهر رمضان المعظم 1444 هجريا فلكيا يوم الخميس 23/3/2023، ويكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 أبريل 2023 وصلاته عند الساعة 5:47 صباحا في القاهرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان