إعلان

إنفوجراف وفيديو| "الزراعة في كل مصر- 85".. أنشطة المديريات والطب البيطري خلال أسبوع

12:23 م الثلاثاء 21 مارس 2023

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، اليوم الثلاثاء، العدد رقم ٨٥ من إصدار "الزراعة في كل مصر"؛ بالإنفوجراف والفيديو.

ويوضح العدد الجديد الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ١٤ حتى ٢٠ مارس الجاري.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، خلال هذا الأسبوع، حملات على أسواق اللحوم؛ حيث تم ضبط 914 كجم لحومًا مذبوحة خارج المجازر الحكومية ومصنعات لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 37 ألفًا و199 رأس ماشية ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتم عقد 25 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

ونفذت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، ندوة تنشيطية حول مكافحة القوارض والأهمية الاقتصادية لها، كما تم تنفيذ ندوة إرشادية بمركز قليوب للتوعية بأهم العمليات الزراعية التي تجرى على المحصول في هذه الفترة، وأهم الأمراض التي تصيب المحصول وكيفية مكافحتها.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية اجتماعًا مع المنسق العام لمراكز تجميع وتطوير الألبان للوقوف على الوضع النهائي لها ومناقشة بعض المشكلات التي تعوق سير التطوير.

وأعلنت المديرية استمرار حملاتها للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية؛ حيث تم إزالة عدد (56) حالة تعدٍّ على الأراضي الزراعية، وتم عقد عدد (34) ندوة بجميع مراكز المحافظة، تناولت عددًا من الموضوعات؛ على رأسها مراكز تجميع الألبان والزراعة التعاقدية وتحديث الري، وخدمة المحاصيل المختلفة، والتوصيات الفنية للقمح.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الغربية، بدء حصاد بنجر السكر، بمركز بسيون، وتم التنبيه على ضرورة أهمية تعريف المزارعين بمخاطر الحصاد قبل موعد نضج المحصول وضرورة التواصل والترتيب مع مندوب المصنع قبل التقليع لتفادي مشكلات نقل المحصول.

وواصلت مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ متابعة أعمال لجان التحصين بإدارة دسوق بنطاق وحدات شباس الشهداء وسنهور المدينة والعجوزين ووجد العمل قائم بها وتم التنبيه بضرورة استمرار عمل اللجان.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، متابعة زراعات القمح والبطاطس والبرسيم بمركزي الزقازيق والقنايات، كما تم عقد يوم حقل لمحصول القمح، وتم المرور مع بعض ممثلي الهيئة الألمانية على زراعات القمح والفول البلدي بمراكز الزقازيق، وأبو حماد، وديرب نجم.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية 23 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم تم خلالها المرور على 118 من أسواق بيع اللحوم، وضبط أكثر من 941 كجم لحومًا وذبحًا خارج المجازر وكبدة ودواجن وأسماكًا غير صالحة للاستخدام الآدمي، وتم الانتهاء من تحصين 246 ألفًا و902 جرعة تحصين ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلًا عن تنظيم 132 ندوة إرشادية و792 لقاءً إرشاديًّا.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الدقهلية عن تحصين 76 ألفًا و610 رؤوس ماشية ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

وواصلت مديرية الزراعة تفقد الزراعات؛ على رأسها: القمح، والبنجر، في مراكز المحافظة، كما تم تقديم سبل الدعم الفني للمزارعين.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية؛ للحفاظ على الرقعة الزراعية، بمراكز: وادي النطرون، كفر الدوار.

وأعلنت مديرية الطب البيطري عن تحصين 330 ألفًا و676 رؤوس ماشية ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع منذ بداية الحملة وحتى الآن.

وأطلقت مديرية الزراعة بمحافظة مطروح فعاليات ورشة العمل الأولى لمشروع (استخدام نظام حصاد مياه الأمطار على مستوى الحقل لتحسين الإنتاج النباتي بالساحل الشمالي الغربي)، حيث تم تأكيد أهمية المشروع في مواجهة التحديات التي تواجه الزراعة المطرية بالساحل الشمالي الغربي؛ خصوصًا في ظل زيادة حدة التقلبات المناخية والتغير في كميات الأمطار الشتوية واختلاف توقيتاتها.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد اجتماعًا مع مديري الإدارات الزراعية وممثلي كل من الجمعيات والمراقبات الزراعية لمناقشة الدورة الزراعية على محاصيل: الذرة، القطن، الأرز، فول الصويا، عباد الشمس.

وواصلت متابعة حصاد محصول بنجر السكر بجمعيات جنوب بورسعيد، كما تم عقد يوم حقل بالحقول الإرشادية ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بالقطاع الزراعي ببورسعيد.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط المرور على زراعات القمح والبطاطس، والجمعيات والإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات، وتم عقد اجتماع بالإدارة الزراعية بكفر سعد لاستعراض أهم المستجدات المتعلقة بأنشطة القطاع الزراعي، وتم متابعة حصاد محصول البنجر حيث تم التنبيه على ضرورة التواصل مع المزارعين خلال عمليات الحصاد وتقديم كل سبل الدعم الفني.

وعقدت مديرية الزراعة بجنوب سيناء الاجتماع الأسبوعي مع بالعاملين بالمديرية؛ لبحث خطة العمل خلال الفترة القادمة ومتابعة ما تم تنفيذه، وتم متابعة تأثير هطول الأمطار والسيول، وزيارة العديد من المزارع للاطمئنان على الزراعات والتعرف على أي آثار قد تكون نتجت عن السيول، وتواصل الجمعيات الزراعية عمليات صرف وتوزيع الأسمدة.

ونظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة شمال سيناء، 10 ندوات إرشادية، حول أهمية تحصين الماشية ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتم تحصين 28 ألفًا و195 رأس ماشية ضد مرضَي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

وشكلت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر 17 لجنة تحصين ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع بكل قرى ونجوع ومدن المحافظة.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة أسوان اجتماعًا طارئًا بالإدارة الزراعية بمركز إدفو لاستعراض أهم المستجدات المتعلقة بأنشطة القطاع الزراعي، وتم عقد ندوة إرشادية مكبرة بمركز إدفو وتم الحديث عن رفع الإنتاجية والنهوض بمحصول القمح وإيجاد الحلول المثلى للمشكلات التي تواجه المزارعين وحثهم على أهمية توريد المحصول.

وعقدت مديرية الطب البيطري ندوة إرشادية لتوعية السيدات بإنفلونزا الطيور ووسائل الرعاية الصحية وتغذية الطيور من بدائل العلف.

فيديو قد يعجبك: