إعلان

لأول مرة.. زاهي حواس يكشف مكان حجرة دفن الملك خوفو

11:11 ص الخميس 02 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شاكر:

انطلق منذ قليل، مؤتمر صحفي، للإعلان عن تفاصيل نتائج أعمال مشروع استكشاف الأهرامات "سكان بيراميدز" بحضور أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، وعدد من كبار علماء الآثار المشاركين في المشروع على رأسهم الدكتور زاهي حواس.

وقال الدكتور زاهي حواس: اليوم نعلن كشفنا عن ممر جديد لأول مرة، ومن خلال تجاربي فإننا أمام أهم كشف عالمي داخل هرم الملك خوفو ونعلن للعالم كله أن هذا الكشف سيهز الدنيا.

وأضاف: هرم الملك خوفو لدينا في الدولة القديمة 9 أهرامات كبار للملوك و14 هرم صغير للملكات، وهناك هرمين يبوحا بأسرارهما وهما الملك خوفو وهرم ميدوم.

وتابع: هرم خوفو الوحيد الذي لديه 3 مستويات، والحجرة الأولى غير المكتملة طلعت 2 أمتار ولم تكتمل، وبه فتحات يطلق عليها خطأ فتحات التهوية، وعندما أدخلنا الروبوت اكتشفنا أن الحجارة عاشق ومعشوق، وهذه الفتحات لم تكن معروفة نهائيا، وعملت لغرض معين لإخفاء شيء معين ومهم أن نعلم ما هذا الشيء.

وواصل: أريد أن أضع حجرا كبيرا يقول أن أي أحد بنى الأهرامات غير المصريين لأن بردية وادي الجرف تدحض ذلك.

وأكمل: أعتقد أن حجرة دفن الملك خوفو لم يعثر عليها وأعتقد أن هذا الممر يحمي حجرة دفن الملك خوفو، وهذا أهم كشف أثري في العالم، وعلينا أن نستكمل الأبحاث حتى نتمكن من كشف مزيد من الأسرار.

ويعمل مشروع "سكان بيراميدز" يعمل بموافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية منذ عام 2015، ويتم تقديم تقارير نتائج أعماله وعرضها على اللجنة العلمية الدولية المشكلة من علماء الآثار والمتخصصين في الأهرامات برئاسة الدكتور زاهي حواس، وعضوية علماء من أمريكا وألمانيا وجمهورية التشيك.

وأشارت التقارير عام 2017، إلى معرفة علماء الآثار بوجود تجويفات عديدة داخل الأهرامات ووافقت على استمرار العمل البحثي بالمشروع.

فيديو قد يعجبك: