إعلان

هلال القمر يقترن بـ"سيد الخواتم".. ظاهرة فلكية جديدة فجر الأحد

10:40 ص السبت 18 مارس 2023

هلال القمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن سماء الوطن العربي، تشهد قبل شروق الشمس فجر غدا الأحد 19 مارس 2023، اقتران هلال القمر بعمر 27 يوما بكوكب زحل "سيد الخواتم" حيث سيفصل بينهما حوالي 3 درجات باتجاه الأفق الشرقي.

وأضافت الجمعية، في منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن القمر سيكون ظاهريًا إلى يمين كوكب زحل وبسبب المسافة الظاهرية بينهما في هذا الاقتران فلن يظهرا سويًا في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك بواسطة المنظار.

وأشارت الجمعية إلى أن زحل ثاني أكبر كوكب بعد المشتري فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل المشتري، يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهيليوم، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

ويتميز زحل بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، فالحلقة الرئيسية تغطي تقريبا المسافة ما بين الأرض والقمر وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط.

وأوضحت أن حلقات زحل بلغت أقصى ميل لها بإتجاه الأرض في أكتوبر 2017 حيث كان جانبها الشمالي في قمة وضوحه، وكانت آخر مرة ترصد فيها بذلك الشكل عام 1988 ورؤيتها التالية بنفس الوضعية ستكون في عام 2046.

فيديو قد يعجبك: