إعلان

بدل الوقود الأحفوري.. ما هو الهيدروجين الأخضر وكيف يتم إنتاجه؟

04:35 م الإثنين 13 مارس 2023

الهيدروجين الأخضر

كتب- محمد نصار:

تدخل مصر مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر بقوة في الفترة الحالية من أجل أن تصبح مركزا لإنتاج هذه الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط والمنطقة.

ويعد مجال في إنتاج الهيدروجين الأخضر من مجالات الاستثمار المستقبلي الواعدة التي تركز عليها مصر عبر مستثمري القطاع الخاص المصري أو الشراكات الدولية من خلال صندوق مصر السيادي وشركات أجنبية لإنشاء أول مصنع للأمونيا الخضراء في منطقة العين السخنة.

وتعتزم شركة (إتش تو إندستريز - H2 Industries) الألمانية المتخصصة في تخزين الطاقة، إطلاق أول مشروعاتها في مصر في مجال تحويل المخلفات إلى هيدروجين بتكلفة 3 مليارات دولار.

طريقة إنتاج الهيدروجين الأخضر

قال الدكتور سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية عضو الهيئة الدولية لتغير المناخ والأمم المتحدة، مدير مشروع البلاغ الوطني الرابع لمصر، إن الهيدروجين الأخضر من أهم مصادر الطاقة النظيفة الواعدة ويسمى بـ"وقود المستقبل".

وأضاف طنطاوي، في لمصراوي، أن الهيدروجين يتم تصنيعه بأكثر من طريقة، ومن بين أحد الطرق هو التحليل الكهربائي للمياه، من خلال استخدام محول لفصل الهيدروجين عن الأكسجين للحصول على الهيدروجين فقط.

وأشار عضو الهيئة الدولية لتغير المناخ والأمم المتحدة إلى أن المحول الكهربائي يحتاج إلى طاقة لتشغيله، وهذه الطاقة المستخدمة هي التي تحدد مسمى الهيدروجين سواء "الأخضر أو غير ذلك".

وتابع الدكتور سمير طنطاوي: إذا تم استخدام طاقة مصدرها نظيف كالشمس والرياح يسمى الهيدروجين المنتج بالهيدروجين الأخضر وإذا تم استخدام طاقة تقليدية ينتج عنها تلوث وتمكنت من "تخزين الانبعاثات ومنع انتشارها" يسمى بالهيدروجين الأسود، وإذا استخدمت الفحم كمصدر طاقة ملوث يسمى بالهيدروجين المنتج بالهيدروجين الأسود أو الرمادي.

وأوضح عضو الهيئة الدولية لتغير المناخ أن تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر في بدايتها محدودة الانتشار ومرتفعة التكلفة مثلما كان الوضع بالنسبة لبدايات تكنولوجيا الطاقة الشمسية.

فوائد الهيدروجين الأخضر

يعتبر الهيدروجين الأخضر أحد مصادر الطاقة الجديدة ويعرف بوقود المستقبل حيث يتم إنتاجه بطريقة صديقة للبيئة بعيدة عن التلوث.

ويحتوي الهيدروجين على ما يقرب من 3 أضعاف الطاقة التي يحتويها الوقود الأحفوري التقليدي ويعتبر أكثر كفاءة منه.

ويعد الهيدروجين الأخضر مصدرا نظيفا لإنتاج الطاقة ولا يتسبب في انبعاثات ملوثة للهواء.

ويحتوي الهيدروجين الأخضر على نسبة منخفضة جدًا من الكربون وهو أكبر الانبعاثات الضارة بالغلاف الجوي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق، قال إنه يجب التحرك بقوة وسرعة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأضاف السيسي، خلال كلمته ضمن فعاليات اليوم الثاني لقمة شرم الشيخ لتنفيذ المناخ، أن مصر تسعى إلى تلبية الفكر المستقبلي لإنتاج الهيدروجين والطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن ذلك سيخدم الدول النامية ويمنحها فرصة للتقدم كما يدعم المُناخ ومواجهة الانبعاثات الضارة.

فيديو قد يعجبك: