إعلان

مشروعات طاقة متجددة وهيدروجين الأخضر.. تفاصيل لقاء وزير الكهرباء وفدًا ألمانيًّا رفيع المستوى

04:57 م الأحد 12 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ستيفان فانزيل، وكيل وزارة الاتحادية للاقتصاد وحماية المناخ للشؤون البرلمانية الألماني، ووفدًا من رجال الأعمال وعددًا من الشركات الألمانية العاملة في مجال الطاقة، خصوصًا الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، لبحث سبل التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والاستثمار على أرض مصر.

وأكد وزير الكهرباء، في بيان للوزارة اليوم الأحد، عمق العلاقات بين مصر وألمانيا متمثلة في التعاون مع عدد من الشركات الألمانية في مختلف المجالات، مشيراً إلى التعاون القائم والمتمثل في تنفيذ قطاع الكهرباء المصري لعدد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الألماني من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجي.

وأكد شاكر التعاون الناجح والشراكة مع شركة سيمنس بإقامة 3 محطات عملاقة لتوليد الكهرباء بقدرات بلغت (14.4 جيجاوات)، حيث تصل كفاءة هذه المحطات إلى 60.5%؛ مما أسهم في توفير استهلاك الوقود في مصر .

وأكد الوزير اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، مشيراً إلى الربط مع السعودية والأردن وليبيا والسودان، وكذلك الربط مع قبرص واليونان وتصدير الكهرباء إلى أوروبا .

وأكد شاكر الاهتمام الذي يوليه القطاع لتنويع مصادر الطاقة والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في هذه المشروعات، مشيراً إلى استراتيجية القطاع التي تهدف إلى أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد على 42% بحلول عام 2035.

وأشار الوزير إلى أن هناك تعاونًا مع شركات عالمية للبدء في تنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال، وصولاً إلى إمكانية التصدير؛ حيث تم التوقيع على 23 مذكرة تفاهم بهذا الخصوص؛ منها 9 اتفاقيات إطارية تم توقيعها مع كبرى الشركات في هذا المجال خلال مؤتمر المناخ cop 27.

وأشار شاكر إلى أن الهيدروجين الأخضر يحظى أيضًا باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال، مؤكدًا الجهود التي تقوم بها مصر لتكون ممرًا لعبور الطاقة النظيفة التي تتمتع بها القارة الإفريقية، وتحرص مصر على دعم جهود الدول الإفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

ونوه الوزير بالاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لتوطين صناعة المهمات اللازمة لمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأشاد ستيفان فانزيل ورجال الأعمال الألمان بالتطور السريع والملحوظ في المشروعات التي تنفذها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال فترة وجيزة، معرباً عن رغبته في تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء.

وأشاد فانزيل أيضًا بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبيرة في كل المجالات، وأشادت الشركات الألمانية العاملة في مجال الطاقة في مصر بالتعاون المثمر مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والرؤى المستقبلية الطموحة للقطاع في تنفيذ مشروعاته، مع الأخذ في الاعتبار التحول في الطاقة والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة والمجالات الاستشارية.

وأعرب الوفد الألماني عن رغبته في الاستمرار في تقديم خبراته ودراساته في العديد من المجالات، فضلاً عن الرغبة في زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر.

وأكد الجانبان تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في كل المجالات؛ خصوصاً مشروعات الطاقة المتجددة من شمس ورياح والهيدروجين الأخضر والمجالات الاستشارية وزيادة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء.

فيديو قد يعجبك: