إعلان

بعد إيقاف معتمرين في المطار.. ننشر خطوات إصدار وسعر باركود العمرة

01:35 ص الأحد 12 مارس 2023

مطار القاهرة الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أوقفت سلطات مطار القاهرة الدولي، حوالي 156 معتمرا مصريا مسافرين عبر الخطوط السعودية لتأدية مناسك العمرة، لموسم 1444ه/ 2023م قبل بدء شهر رمضان المبارك.

وفي إطار ذلك يرصد "مصراوي" خطوات إصدار وسعر باركود العمرة وفقاً لشركات السياحة على النحو التالي:

- على جميع المعتمرين استخراج الباركود عن طريق شركات السياحة المعتمدة من وزارة السياحة على البوابة المصرية للعمرة.

- يتراوح سعر باركود العمرة بين 3 إلى 5 آلاف جنيه في شركات السياحة المختلفة.

بعد استخراج الباركود، على المعتمرين التأكد منه خلال الخطوات التالية:

1- الدخول عبر موقع البوابة المصرية للعمرة من هنـــــا.

2- يختار المعتمر بعد فتح موقع البوابة المصرية للعمرة كلمة: خدمة الاستعلام.

3- إدخال رقم الجواز أو الرقم القومي، والضغط على عبارة بحث جديد.

4- بعد هذه الخطوة يظهر مصير المتقدم سواء حصل على التأشيرة مضاف إليها الباركود أم لا.

وبدأت أزمة إيقاف المعتمرين، يوم الجمعة 10 مارس، عندما توجه 180 معتمرا مصريا إلى مبنى الركاب 2 بمطار القاهرة الدولي للسفر إلى السعودية على عدة رحلات طيران تابعة للخطوط السعودية، وأثناء إنهاء إجراءات السفر فوجئ المعتمرون بمنعهم من استكمال الإجراءات بسبب عدم حصولهم على "الباركود" الخاص ببوابة الحج والعمرة، وتم منعهم من السفر وفقا لاشتراطات وزارة السياحة، وظل المعتمرين داخل صالة السفر بالمطار وافترشوا أرض الصالة لحين تدخل السلطات لإنهاء أزمتهم، ونجح عدد منهم في استخراج "الباركود" وتم السماح لهم بالسفر لأداء مناسك العمرة بينما مازال 156 معتمرا يفترشون صالة السفر في المطار في انتظار انتهاء الأزمة والحصول على "الباركود".

ويؤكد حصول المعتمر على " الباركود"، صحة التأشيرة وسلامة برنامج العمرة وإتمام حجز كافة الخدمات كما يتيح للجهات المسؤولة وكذلك لجان وزارة السياحة بالمطارات والمنافذ مراجعة تفاصيل الرحلة ومتابعة المعتمر منذ حجز رحلته وخلال سفره وحتى عودته سالما، والتدخل الفوري لحل أية مشكلات تواجهه.

ويعد الحصول على الباركود، إجراء ضمن الإجراءات التي تقوم بها شركات السياحة لسفر معتمريها، ويصدر من البوابة المصرية للعمرة للمعتمرين المسافرين عبر برامج شركات السياحة فقط طبقا للقانون.

وقررت غرفة شركات السياحة، أن تكون صلاحية الكود التنظيمي "الباركود" 7 أيام من تاريخ اعتماد الإدارة العامة للسياحة الدينية لمراجعة البرامج وليس من تاريخ السفر.

ويعد الحصول على الكود التعريفي "الباركود" من البوابة المصرية للعمرة، شرطا أساسيا لسفر المواطنين لأداء مناسك العمرة من المطارات والمنافذ، وفقا للقانون رقم 72 لسنة 2021 الخاص بإنشاء وعمل البوابة، كما أن أي مسافر للعمرة خارج البوابة يعتبر إجراءات سفره غير قانونية وقد يتم تأجيل سفره لحين استكمال الإجراءات التي نص عليها قانون البوابة.

و هذه الإجراءات تهدف للحفاظ على حقوق المواطنين وعدم تعرضهم لأي عمليات نصب تتم من خلال التعامل مع السماسرة والوسطاء والكيانات الوهمية.

فيديو قد يعجبك: