إعلان

طلب إحاطة عن أسباب امتناع شركات القطن عن دخول مزادات شرائه

12:24 م السبت 11 مارس 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب وعضو لجنة القيم بالبرلمان، بطلب إحاطة، إلى رئيس مجلس النواب؛ لتوجيهه إلى رئيس الوزراء، ووزير الاستثمار ووزير الزراعة ووزير الصناعة والتجارة؛ بشأن امتناع شركات تجارة القطن عن دخول مزادات شراء القطن.

وقالت الجزار، في بيان لها اليوم السبت: إنه بناء على تصريحات نائب رئيس مركز البحوث الزراعية المصرية، الدكتور عادل عبد العظيم، وتقدمه بمذكرة إلى وزير الزراعة بعنوان "عدم قيام شركات تجارة القطن بشراء الأقطان طبقاً لمنظومة تسويق الأقطان".

وجاء في المذكرة أنه تم إجراء أكثر من 60 مزادًا لبيع القطن بالأسواق المصرية للشركات المصرية منذ بداية منظومة بيع القطن الزهر لموسم 2019- 2022، وتم البيع في حدود 500 ألف قنطار حتى الآن، وطالبت الشركات بتخفيض سعر افتتاح المزادات بنسبة 5 في المئة لبعض الأصناف، وهو ما وافقت عليه لجنة إدارة المنظومة، إلا أن الشركات لم تلتزم بشراء الأقطان بعد التخفيض، وأنه بناء على ذلك اضطرت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج إلى دعم المنظومة وشراء الأقطان، طبقاً لأسعار المزاد أكثر من مرة بعد رفض شركات تجارة القطن المُزايدة، وتلاحظ في المزادات الأخيرة عدم دخول الشركات للمُزايدة لشراء الأقطان؛ مما ترتب عليه إلغاء عدة مزادات.

وقالت النائبة سميرة الجزار إنه بناء على ذلك وكما جاء في المذكرة، وافقت اللجنة على إيقاف استلام الأقطان من المزارعين إلى أن يتم تصريف كميات الأقطان الموجودة بمراكز التجميع؛ مما سبب خسائر كبيرة للمُزارعين.

وتابعت النائبة: وبناء على ذلك ونظرًا لأهمية القطن المصري؛ فإننى أطالب بتدخل الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة بفرض الحماية لمزارعي القطن وشراء كل القطن المزروع بأعلى سعر وتذليل كل العقبات التي تحول دون شراء القطن من الفلاح.

وطالب الجزار بتوضيح ودراسة أسباب عزوف شركات تجارة الأقطان عن دخول مزايدات القطن وشرائه،

وكما هو معلوم للعالم أن القطن الخام المصري هو أجود أنواع القطن في العالم وسمعته كبيرة ومعروفة،

ولزيادة الاستفادة واستغلال سمعة مصر العالمية في القطن أطالب بعدم تصديره كخام والتوسع في صناعة المنسوجات القطنية كقيمة مضافة لتتصدر منتجاتنا القطنية للعالم كأهم دولة في زراعة القطن الخام وتصنيعه مع حماية شركات تصدير المنتجات القطنية وتقديم كل التسهيلات والامتيازات والإعفاءات الممكنة لتتنافس بالأسواق العالمية.

وقالت النائبة سميرة الجزار: إنني أطالب بالتوسع في زراعة وصناعة المنسوجات القطنية؛ لتصبح سمعة مصر بدلًا من أهم دولة في العالم في تصدير القطن إلى أهم بلد في العالم لتصدير المنسوجات القطنية؛ مما يعود على مصر بالخير من فتح مصانع جديدة وتقليل البطالة وزيادة حصيلة العملة لخزينة الدولة، وليكون شعار مصر الأعوام المقبلة "الزراعة والصناعة هما الحل".

فيديو قد يعجبك: