إعلان

مراجعة خانة المطلوب سداده.. 7 خطوات لتجنب أخطاء الفواتير

08:32 ص السبت 11 مارس 2023

فواتير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

اتخذت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إجراءات مكثفة للقضاء على شكاوى أخطاء الفواتير، خاصة على مدار الفترات الماضية حيث انخفضت بصورة كبيرة شكاوى الفواتير والقراءات باستثناء بعض الحالات الشاذة الناتجة عن خطأ بشري أو تقني.

ووفقا لمصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، فإنه يتم مراجعة جميع الفواتير قبل إصدارها وتوزيعها على المواطنين لأكثر من 5 مرات، للتأكد من أن الفاتورة الصادرة صحيحة، وتعبر عن الاستهلاك الفعلي، مؤكدا أن حالات وجود الأخطاء فى الفاتورة يتعرض لها المواطنين الذين لم يتعاملوا وفق التطبيقات الجديدة التي طورتها الحكومة للحد من شكاوى المواطنين حول الفواتير غير الصحيحة، وأيضا بالنسبة لمن لايزال يتعامل بالعدادات القديمة.

ونوه المصدر في تصريحات خاصة لـمصراوي"، إلى أن هناك إجراءات وطرق لابد أن يقوم المواطن باتباعها، خاصة في حالة استخراج فاتورة الكهرباء فيجب على المواطن أن يتمعن النظر في الفاتورة، وحال تلاحظ وجود رقم أكبر أو أصغر مما هو مسجل بالعداد هذا يعني أن الفاتورة غير صحيحة، وعليه مراجعة الوزاة أو المواقع الخاصة بالشكاوى في الحال.

وطالب المواطنين بضرورة تحميل التطبيقات التي عملت الدولة على تطويرها، من أجل الحد من شكاوى الفواتير وغيرها من المشكلات، وتوفير الوقت على المواطن، من خلال تنفيذ أو اتخاذ أي إجراء بالتطبيق أون لاين "عن بعد" سواء أكان ذلك من خلال تطبيق "القراءة الموحد" الذي يوثق قراءة الاستهلاك والذى بموجبه تنتقل الصورة التي ألتقطت للعداد إلى مركز جمع القراءة، أو من خلال موقع الوزاة الإلكتروني، أو موقع الشركة القابضة للكهرباء.

وأشار إلى أنه حال التعامل بالعدادات القديمة هناك بعض الخطوات البسيطة التى اتباعها لمراجعة الفاتورة بعد إصدارها، بهدف التأكد من صحتها باعتبارها من حقوق المواطن بنحو:

1- مراجعة خانة المطلوب سداده الموجودة أسفل فاتورة الاستهلاك ومطابقتها بقيمة الفاتورة التي تسبقها فإذا كانت متقاربة منها وفقًا للأسعار الجديدة تكون الفاتورة سليمة.

2- إذا تم ملاحظة أن قيمة الفاتورة مبالغ فيها ولا تعبر عن الاستهلاك الفعلي، قم بقراءة عدد الكيلو وات/ ساعة الموجود منتصف الفاتورة في الجزء الأيمن.

3- يجب مراجعة خانة القراءة الحالية والسابقة الموجودة أعلى فاتورة الاستهلاك من الجزء الأيمن، ومقارنتها بالقراءة الموجودة بالعداد.

4- احسب فاتورة الاستهلاك قبل السداد للتأكد من صحة القيمة الموجودة بالفاتورة.

5- إذا كانت القراءة الموجودة في خانة «حالية» المكتوبة بالفاتورة أكثر من القراءة الموجودة بالعداد لا تسدد الفاتورة، وسجل شكوى على الخط الساخن لوزارة الكهرباء على رقم 121.

6- توجه لشركة الكهرباء التابع لها وتسجل شكوى بعدم مطابقة فاتورة الاستهلاك بالقراءة الموجودة بالعداد ليتم تصحيح الخطأ سداد القيمة الفعلية لفاتورة الاستهلاك.

7- يمكن حساب قيمة فاتورة الاستهلاك قبل السداد للتأكد من صحة القيمة الموجودة بالفاتورة من خلال برنامج أحسب فاتورتك.

فيديو قد يعجبك: