إعلان

الاعتدال الربيعي ومحاق رمضان.. أبرز الظواهر الفلكية خلال شهر مارس

09:29 م الأربعاء 01 مارس 2023

أبرز الظواهر الفلكية خلال شهر مارس

كتب- يوسف عفيفي:

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، عن أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر مارس الجاري.

وقال تادرس في منشور عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" إنه يأتي في مقدمة هذه الظواهر، الاعتدال الربيعي وظهور "القمر الدودي"، وحدوث 11 اقترانا للكواكب والنجوم، مؤكدا عدم وجود أية علاقة بين حدوث الزلازل الأخيرة واقترانات الكواكب.

وأشار إلى أن مصطلح الاقتران يعني اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب "زاوي ظاهري غير حقيقي" ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

وقال إن أول هذه الظواهر، بدأ مساء اليوم الأربعاء 1 مارس على أن تستمر حتى غدا الخميس، حيث يقترن كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) والمشتري (عملاق المجموعة الشمسية) ويقتربان من بعضهما كثيرا في هذين اليومين.

وأكد أنه يمكن متابعة تلك الظاهرة بالعين المجردة في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة إلى أن يغربا بعد ساعتين تقريبا، علما بأن المشتري سيكون أعلى الزهرة مساء اليوم، ثم يتبادلان موضعهما فيكون الزهرة أعلى المشترى غدا، حتى يبدأ التباعد التدريجي بينهما بعد غد.

وأشار إلى أن غدا سيشهد كذلك اقتران كوكب عطارد (أقرب الكواكب إلى الشمس) وكوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم حيث يشرقا معا قبل شروق الشمس مباشرة، لذا لم نتمكن من رؤيتهما بالعين المجردة، إذ يكونا بالقرب من الشمس بالسماء طول النهار، ثم يغربا قبل غروب الشمس كذلك، ويتبادلان موضعهما بعد غد في السماء، ويبدأ التباعد التدريجي بينهما يوم 4 مارس.

ولفت الى اقتران القمر غدا مع النجم "بولوكس"، هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية، ويحدث هذا الاقتران في برج الجوزاء (التوأمان) حيث نراهما بالعين المجردة متجاورين في السماء بعد غروب شمس غد وحتى بداية غروبهما في الساعة 3:50 فجر بعد غد.

وأوضح تادرس، أن يوم 7 مارس سيكتمل القمر (بدر شهر شعبان)، ويظهر قرص القمر بدرا كامل الاستدارة يشرق بعد غروب الشمس مباشرة، ويبلغ لمعانه 100% ويظل بالسماء طول الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

وذكر تادرس، بأن القمر يبدو لنا بدرا أيضا في الفترة من 5 إلى 8 مارس، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع إدراك النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة في هذه الفترة.

وأضاف أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم "القمر الدودي"، حيث تبدأ ديدان الأرض في الظهور مجددا في هذا الوقت من العام.

وأكد تادرس، أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

وأشار إلى أنه في يومي 13، 14 مارس يقترن القمر وقلب العقرب أنتاريس (قلب العقرب) وهو نجم عملاق أحمر يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض، وهو ألمع نجم في برج العقرب.

وتابع تادرس: يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة باتجاه الشرق بعد منتصف الليل يوم 13 مارس وحتى بزوغ فجر يوم 14 مارس إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ولفت إلى أنه في 19 مارس يقترن القمر مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة في الساعة الخامسة صباحا باتجاه الشرق قبل شروق الشمس مباشرة في ذلك اليوم إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي.

وكشف عن حدوث الاعتدال الربيعي يوم 20 مارس، وفي هذا اليوم تشرق الشمس من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما حيث تتعامد آشعتها على خط الاستواء فتتساوى كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية (الشمالي والجنوبي) والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها 12 ساعة تقريبا، مع ملاحظة أن ذلك اليوم يمثل الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الجنوبي.

وأشار تادرس، إلى أنه في يوم 21 مارس سيظهر القمر الجديد (محاق شهر رمضان)، ولن يكون القمر مرئيا في السماء طول الليل في ذلك اليوم حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض.

وأوضح أن هذه الليلة تعد أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

وتابع: في 23 مارس ستحدث ظاهرة فلكية حيث يتوسط هلال القمر كوكبي المشتري والزهرة، ويُرى هذا المشهد بالعين المجردة باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم حتى يبدأ غروب المشتري في الـ 7:05 مساء ، ثم غروب الزهرة في الـ 8:50 مساء تقريبا.

وأضاف تادرس، أنه في 24 مارس سيقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) حيث نراهما بالعين المجردة متجاوران في السماء في ذلك اليوم باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى بداية غروب المشهد في الـ 8:50 مساء تقريبا.

ولفت إلى أنه في 25، 26 مارس سيقترن القمر مع الحشد النجمي الثريا (الأخوات السبعة) حيث نراهما بالعين المجردة متجاورين في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حيث يكون القمر أسفل الثريا يوم 25 مارس، ثم أعلى الثريا يوم 26 مارس، ويبدأ غروب هذا المشهد بعد العاشرة مساء.

وأوضح أن الحشد النجمي Pleiades (الثريا) هو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، والتي تقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هي 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبعة، يظهر هذا الحشد كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور.

ونوه تادرس، بتقارب كوكبي المشتري وعطارد يومي 27 ، 28 مارس، حيث يكونا متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة باتجاه الغرب في الـ 6:30 مساء حيث يكون المشترى أعلى عطارد يوم 27 مارس، ثم يتبادلان وضعيهما فيكون عطارد أعلى المشترى يوم 28 مارس، ويبدأ غروب هذا المشهد في الـ 8:50 مساء تقريبا، ثم يبدأ الكوكبان في التباعد التدريجي من يوم 29 مارس.

وأكد أنه في 28 مارس، سيقترن القمر مع كوكب المريخ (الكوكب الأحمر)، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل في ذلك اليوم، حيث نراهما متجاورين في السماء حتى بداية غروب المشهد بعد منتصف الليل تقريبا.

ولفت إلى أن آخر الظواهر الفلكية ستحدث يوم 30 مارس حيث يقترن القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء (التوأمان) حيث نراهما بالعين المجردة متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل حتى بداية غروبهما بعد الثانية صباحا من فجر اليوم التالي.

وأكد أستاذ الفلك، أن جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس، حيث إن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا، أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمين لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

فيديو قد يعجبك: