هل تأثر كورنيش الإسكندرية بزلزال تركيا؟.. البحوث الفلكية يجيب

08:46 م الأربعاء 08 فبراير 2023

إصلاح الهبوط الأرضي برصيف كورنيش الإسكندرية


كتب- يوسف عفيفي:
أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن مصر لم تدخل في حزام الزلازل رغم الشعور بعض المناطق بزلزال تركيا المدمر.
وشدد القاضي في مؤتمر صحفي عصر اليوم، على أن محاولة ربط هذا النشاط الزلزالي بما حدث من هبوط بأحد المناطق على كورنيش الإسكندرية ليس له ربط بما حدث في تركيا أو سوريا، وما حدث في تركيا وفلسطين لا يمكن ربطه بمصر.

إعلان

وأوضح أن محطات الشبكة القومية للمعهد، ترصد كل هذه الأنشطة بدقة، وإرسال تقارير بها أولا بأول عن الوضع الراهن، مطالبا بعدم المبالغة في الحدث وعدم الاستهانة به في نفس الوقت.
ودعا إلى عدم بث رسائل رعب للمواطنين بشأن مثل هذه الزلازل لأنها خارج مصر في الأساس، وكلنا نتابعها، وليس معنى ذلك أن القيامة هتقوم كما صور البعض في المنصات الإعلامية ومحاولة الربط بين النشاط الزلزالي وما تم الإعلان عنه عن طريق باحثين صينين، عن دوران اللب الداخلي للأرض وها الأمر ليس له علاقة بالنشاط الزلزالي في تركيا.

ويأتي المؤتمر بعد أيام شهد فيها العالم عددًا من الزلازل، كان أبرزها زلزالا تركيا وسوريا، واللذان خلفا أكثر من 8 آلاف قتيل.
وتأثرت مصر بزلزال تركيا، حيث رصدت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل هزة أرضية على بُعد 691 كيلومترًا شمال مدينة رفح، بلغت قوتها 7.8 درجة على مقياس ريختر.

إعلان