إعلان

"ولادة قيصرية بدون جرح".. إعلان لطبيب يثير جدلًا وتحرك من النقابة

12:20 م الأربعاء 08 فبراير 2023

عمليات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:
أثار إعلان لأحد أطباء النساء والتوليد في مصر يزعم إجراء عمليات الولادة القيصرية "دون جرح أو فتح بالبطن نهائيا"، جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي تقدم عدد من الأطباء لإبلاغ النقابة للتحقيق معه بشأن ذلك.

ووصف الطبيب محمد الدمياطي إعلانه المزعوم بأنها "القيصرية السحرية التي أذهلت العالم"، قائلًا: "من غير جرح أو فتح بالبطن نهائيا.. أنا مش هقول إنه جرح وأثره مش هيبان بعد فترة، لا إطلاقا ده مفيش جرح اتعمل أساسا بالبطن نهائيا".

وادعى الطبيب بأنها سجل هذا الابتكار باسمه بوزارة الصحة بإنجلترا وحصل على شهادة تقدير وتميز لذلك، وفق ما نشر على حساب على فيسبوك يحمل اسمه.

من جانبه، قال الدكتور خالد أمين، عضو لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء، إن عدد من الأطباء تقدموا للنقابة للإبلاغ عن المحتوى الذي قدمه الطبيب، وبناءً على ذلك سيتم إحالته للجنة آداب المهنة بالنقابة.

وأوضح أمين في تصريحات له، إن الطبيب المذكور ارتكب عددًا من المخالفات، إذ تحظر المادة 53 من اللائحة على الطبيب إجراء أية تجارب للأدوية والتقنيات على الآدميين قبل إقرارها من الجهات المختصة، كما تشدد المادة الـ 3 على الطبيب أن يكون قدوة حسنة في المجتمع بالالتزام بالمبادئ والمثل العليا ، أميناً على حقوق المواطنين في الحصول على الرعاية الصحية الواجبة، منزهاً عن الاستغلال بجميع صوره لمرضاه أو زملائه أو تلاميذه.

وأضاف: "هذه مواد صريحة تمنع ما ذكره الأطباء عن محتوى ما قدمه الطبيب، وما ادعاه من اكتشاف طريقة جديدة وتنفيذها لعمل الولادة القيصرية بدون جرح وهو ما يعد استغلالاً للعديد من البسطاء أو ادعاء طريقة جديدة في العلاج لم يتم الاتفاق والاستقرار عليها علمياً".

فيديو قد يعجبك: