إعلان

الصحة توجه عددًا من النصائح للمواطنين لحمايتهم خلال الطقس غير المستقر

05:13 م الإثنين 06 فبراير 2023

الدكتور حسام عبدالغفار

وجهت وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح للمواطنين للمساهمة في حمايتهم من المضاعفات الصحية الناتجة عن التقلبات الجوية وحالة الطقس غير المستقر التي تشهدها البلاد.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور حسام عبدالغفار، في بيان اليوم الاثنين، إن التعرض للطقس البارد خارج المنزل أو داخله، يمكن أن يؤدي لمجموعة متنوعة من الإصابات البدنية التي تحدث نتيجة عدم قدرة الجسم ككل أو أجزاء منه، على التكيف مع انخفاض درجات الحرارة وموجات البرودة.

وأضاف، أن انخفاض درجة حرارة الجسم في أجواء الشتاء الباردة قد يؤدي إلى أضرار صحية متعددة، لذلك لابد من تدفئة الجسم والوقاية من تداعيات برودة الأجواء من خلال ارتداء ملابس ثقيلة مناسبة لظروف الأجواء الباردة أو الممطرة، وعدم الوجود لفترة طويلة في البرد والرياح وتحت تساقط المطر.

ووجهت الوزارة في بيانها، عددا من النصائح للوقاية من تعرّض الجسم للبرودة وتداعياتها، ضرورة تحديد وقت الخروج في الطقس البارد، أو الممطر أو العاصف، والانتباه للتنبؤات بالطقس وقراءات برودة الرياح، والحرص على ارتداء طبقات متعددة من الملابس أن تكون الملابس الخارجية واقية من الرياح والماء وتغيير الملابس المبللة بأسرع وقت ممكن، وكذلك الحرص على ارتداء غطاء للرأس يغطي الأذنين بالكامل، لمنع تسرب حرارة الجسم من الرأس والوجه والرقبة، ولمنع إصابة جلد الرأس بإصابات الصقيع.

وأكد أهمية ارتداء القفازات المُبطّنة والملتصقة بالأصابع بدلاً القفازات العادية، وارتداء الجوارب المبطنة والتي تمتص الرطوبة وتشكل عازلاً مع ارتداء أحذية تُقاوم تسريب الماء في أوقات تساقط الأمطار.

وشدد على ضرورة مراقبة ظهور أية علامات للتثليج في الجلد خاصة في جلد أصابع اليدين والقدمين والأذنين والأنف والخدين والذقن، والتوجه إلى مكان دافئ إذا لاحظ الشخص أي من تلك العلامات.

وتابع: "أنه يجب الحرص على تناول وجبات طعام صحية وتناول الماء والسوائل قبل الخروج في الطقس البارد، لأن ذلك سيساعد على استمرار الشعور بالدفء، وأهمية ممارسة الحركة البدنية في اليدين أو القدمين، لأن ذلك يساعد على تدفُق الدم إلى الأطراف والجلد واستمرار الشعور بالدفء".

وفيما يخص الأطفال، شدد على ضرورة حماية الأطفال من التعرض لموجات البرد، والاهتمام بتغذيتهم الجيدة وتدفئتهم عبر ارتداء ملابس سميكة ، وتغطية الطفل بالبطانيات بشكل جيد خلال فترة النوم.

وأضاف أنه في حالة اصطحاب الأطفال خارج المنزل في فصل الشتاء يجب على الأمهات والأباء إلباس الرضع والأطفال الصغار ملابس ثقيلة مناسبة، وضرورة الحرص على تغطية رأس وعنق الطفل وتدفئتهما.

فيديو قد يعجبك: