إعلان

أزمة بيئية.. طلب إحاطة بشأن التراخي في تطوير بحيرة قارون

12:18 م الأحد 05 فبراير 2023

شاطئ بحيرة قارون

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة ميرال جلال الهريدي، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، اليوم الأحد، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، بشأن التراخي في خطة تطوير بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، موجه إلى وزير الموارد المائية والري والثروة السمكية، ووزيرة البيئة، ووزير الصحة، ووزير الزراعة.

وقالت النائبة في طلب الإحاطة: إن بحيرة قارون تعد من أقدم البحيرات في العالم، حيث امتد تاريخها منذ القدماء المصريين، وهي من أكبر البحيرات الطبيعية في مصر حيث تبلغ مساحتها 600 كيلومتر، بطول 50 كيلومترًا، بالإضافة إلى أنها تمتاز في الأصل بأنها من أفضل الأماكن المتوفر بها أسماك، وتجمع بين أسماك المياه العذبة والمالحة.

ونوهت الهريدي بأن الإهمال قد طال البحيرة بشكل فج حتى فقدت كل عناصرها الطبيعية المميزة، وأصبحت تعاني انتشار الآتي: زيادة نسبة التبخير تزامنًا مع التغير المناخي العالمي في ظل عدم زيادة منسوبها منذ فترة، بالإضافة إلى زيادة معدلات الصرف البديل للقرى والصرف الزراعي، مشيرةً إلى أن البحيرة تعاني البطء في تنفيذ اتفاقية مجلس إدارة البنك الأوروبي للتعمير بشأن تخصيص مبلغ 3 ملايين يورو لحل مشكلات الصرف الصحي على البحيرة، والتغلب على مشكلة قيام 88 قرية بالصرف الصحي المباشر عليها، والتي كان محدد البدء في تنفيذها منذ مايو 2017.

وأضافت عضو مجلس النواب أن البحيرة تعاني أيضًا انتشار ملوثات المصانع والطفيليات؛ خصوصًا انتشار طفيل "الأيزبودا"، الناتج عن سوء الزريعة، التي تلقى بها مع انتشار الملوثات.

وأشارت الهريدي إلى أن كل هذه الأسباب أدت إلى تحول البحيرة الطبيعية، التي كانت عبارة عن مصدر دخل رئيسي لعدد من الصيادين، وتغطي احتياجات كبيرة من السوق المحلية من الأسماك، بالإضافة إلى كونها مزارًا سياحيًّا، لأزمة بيئية تدمر الثروة السمكية، وكذلك تؤثر على الأوضاع الاقتصادية للصيادين، نتيجة الإهمال والتراخي، وفقًا لما هو وارد في التقارير الرسمية المتداولة من جانب الجهات التنفيذية.

وطالبت عضو مجلس النواب بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة الزراعة لبحثه ودراسته، والوقوف على ما ورد به واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

فيديو قد يعجبك: