إعلان

إنفوجراف وفيديو| "الزراعة في كل مصر- 82".. أنشطة المديريات والطب البيطري خلال أسبوع

12:24 م الثلاثاء 28 فبراير 2023

كتب- أحمد السعداوي:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، اليوم الثلاثاء، العدد رقم ٨٢ من إصدار "الزراعة في كل مصر"؛ بالإنفوجراف والفيديو.

يوضح العدد الجديد الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ٢١ حتى ٢٧ فبراير الجاري.

وأشار الإنفوجراف إلى أن مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، شنت حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط نصف طن من مقطعات اللحوم منتهية الصلاحية، وتم تنفيذ ندوة إرشادية حول دور الطبيب البيطري في المجازر للحصول على منتج حيواني خال من الأمراض، وتم تنفيذ قافلة مسح تناسلي بمزرعة مركز التنمية التابع للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع التابعة لإدارة المرج البيطرية.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 287 كجم لحومًا مذبوحة خارج المجازر الحكومية، وتم الانتهاء من تحصين أكثر من 19 ألفًا و712 رأس ماشية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن، وتم عقد 20 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية المرور على زراعات القمح، وتم عقد اجتماع مع جهاز الإرشاد الزراعي بالمديرية وجهاز المكافحة للتنبيه على ضرورة تكثيف المرور الدوري على زراعات القمح بنواحي المحافظة للفحص المستمر على الأصداء والتنبيه على جميع الجمعيات الزراعية بوجود المبيدات الموصي بها من قِبل وزارة الزراعة، وأعلنت استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية المرور على زراعات القمح بنواحي سرس الليان وشبرا بلولة.

وأعلنت المديرية استمرار حملاتها للتصدي للتعدي على الأراضي الزراعية؛ حيث تم إزالة عدد (17) حالة تعدٍّ على الأراضي الزراعية، وتم المرور على 70 مركز تجميع ألبان.

واستقبلت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات الزراعية، حيث تفقد المحاصيل الشتوية؛ خصوصًا القمح، وشملت الزيارة المرور على الزراعات القائمة بنواحي مراكز المحافظة ومراجعة سجلات القمح ومقارنتها بالحصر على الطبيعة.

وأطلقت مديرية الطب البيطري قافلة طبية بيطرية شاملة بالمجان ناحية قرية الحلايفة في مدينة القرين وتوابعها؛ لدعم المربيين بالمنطقة، كما تم الانتهاء من تحصين أكثر من 252 ألف و926 جرعة تحصين ضد مرضَي التهاب الجلد العقدي وجدري الأغنام، فضلًا عن تنظيم 92 ندوة إرشادية و796 لقاء إرشاديًّا.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية بمركز كفر الدوار.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية اجتماعاً موسعاً مع رؤساء مجالس إدارة الجمعيات التعاونية الزراعية بنطاق المحافظة؛ للاطمئنان على سير العمل، وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي وبأسعار تنافسية لخدمة المزارع، فضلًا عن تسويق المحاصيل الزراعية، لتحقيق أكبر فائدة للمزارع والقضاء على الوسطاء.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد اجتماعًا مع اللجنة المشكلة لحصر وتدقيق المساحات المنزرعة بالقمح بنطاق المحافظة، وتم عقد مدرسة حقلية، ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، وواصلت متابعة زراعات القمح والبنجر.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط اجتماعاً مع مديري الإدارات الزراعية، حيث تم استعراض أهم المستجدات المتعلقة بأنشطة القطاع الزراعي؛ وعلى رأسها ملف الزراعات التعاقدية، وواصلت المرور على الزراعات الشتوية القائمة، خصوصًا القمح، فضلًا عن الجمعيات والإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات، وتم المرور على زراعات البطاطس المقامة على الري بالتنقيط أحد نظم الري الحديث، وضخ كميات من اللحوم البلدية للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة.

ونظمت مديرية الطب البيطري قافلة طبية بيطرية شاملة بناحية قرية السعيدية بمركز كفر سعد، وتم من خلالها تقديم كل الخدمات البيطرية مجانًا، وتفقد مسؤولو مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط، الجمعيات التعاونية بمركز الفتح، لمتابعة خطة سير العمل بها والوقوف على أهم المشكلات التي تواجه العاملين بها والعمل على حلها، فضلًا عن متابعة عمليات صرف الأسمدة للمزارعين.

وواصلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء متابعة الزراعات، وحملة مكافحة القوارض، وتم توفير السلع والمنتجات للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، وتم البدء في إعداد الصوب لزراعة الخضر، وتشكيل لجنة لتدقيق مساحات القمح والزراعات الشتوية ومطابقة الكشوف بالواقع.

وواصلت المديرية متابعة حالة محصول القمح بمدينتي الطور ورأس سدر والزراعات المختلفة.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر، الانتهاء من تحصين 39 ألفًا و600 رأس من الأبقار والأغنام والماعز ضد مرضَي الجلد العقدي وجدري الأغنام، وأطلقت قافلة طبية بيطرية شاملة بالمجان بقرية الحبيل بمركز البياضية جنوب مدينة الأقصر، لدعم المربيين بالمنطقة.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان حملة مكبرة للتفتيش على محلات وثلاجات اللحوم، والأسماك داخل نطاق محافظة أسوان على مركز إدفو؛ أسفرت عن ضبط 67.500 كجم لحومًا ودواجن منتهية الصلاحية غير صالحة للاستهلاك الآدمي ولحوم مجهولة المصدر.

فيديو قد يعجبك: