إعلان

4 فئات "حساسة" للصيام في رمضان.. تعرف عليهم ونصائح مهمة

01:01 م الإثنين 27 فبراير 2023

المركز القومي للبحوث

كتب - أحمد جمعة:

كشفت الدكتورة ضحى عبده محمد، أستاذ كيمياء حيوية التغذية ورئيسة قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، عن عدد من "الفئات الحساسة" للصيام في شهر رمضان، والتي تشمل الأطفال والمرأة الحامل والمرضع وكبار السن.

وأوضحت في ندوة علمية، أن الحامل من أهم الفئات الحساسة التي يجب استشارة الطبيب قبل أخذ القرار بصيام رمضان من عدمه، حيث أن قرار الصيام بالنسبة لها يعتمد على حالتها الصحية وأيضًا مدى تأثر الجنين بالصيام في حاله وجود أي أمراض مصاحبة للحمل.

وأضافت أن المرأة الحامل التي تتمتع بصحة جيدة ولا تعاني من أي أمراض يمكن أن تصوم رمضان دون خوف على صحتها وصحة الجنين ولا يؤدي صومها إلى حدوث نقص في وزن الجنين أو طوله أو حتى خطر حدوث ولادة مبكرة، وذلك في حالة تناولها لوجبات غذائية صحية ومتكاملة.

وتابعت أنه يمكن أن يكون هناك فوائد للصيام بالنسبة للمرأة الحامل مثل تقليل مستويات السكر والكوليسترول في الدم، وتقليل ضغط الدم، منوهة بأنه بالنسبة لصيام المرأة المرضع خلال رمضان، فأن تأثير الصيام على الرضاعة الطبيعية يعتمد على عوامل مختلفة منها عمر الطفل ونموه وتغذية الأم وحالتها الصحية.

ونصحت المرضعات للأطفال البالغ عمرهم حتى 6 أشهر بعدم الصوم؛ لأن الرضاعة الطبيعية في هذا العمر تشكل النظام الغذائي الأساسي للطفل، وربما النظام الغذائي الوحيد، قائلة: "يجب على النساء المرضعات التأكد من تناولهن نظامًا غذائيًا متوازنًا ما يصل إلى 500 سعر حراري إضافة إلى الكمية اليومية العادية الموصي بها للمرأة البالغة وهي 2000 سعر حراري، مع الإكثار من الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالمعادن والكالسيوم".

وأوصت بالإكثار من شرب الماء والسوائل خلال فترة الإفطار، فالسوائل مهمة للرضاعة وتعوض عن ساعات الصيام الطويلة بالنهار ويفضل تقسيمها خلال ساعات المساء (من الإفطار وحتى السحور) وشرب السوائل تدريجيًا، والابتعاد عن الكافيين والمشروبات المحلاة فهما يسببان الجفاف والعطش.

فيديو قد يعجبك: