إعلان

ماذا يقول العالم عن سيناء؟.. رئيس الوزراء يسأل و"روبوت" يجيب

11:42 ص الأحد 26 فبراير 2023

الدكتور مصطفي مدبولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الجهود التي قامت بها الدولة في تنمية وإعمار سيناء تعتبر بمثابة عبور جديد نحو التنمية الشاملة.

وقال مدبولي، في كلمته خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء بمحافظة الإسماعيلية، "شرف لي أن أقف بينكم اليوم؛ لكي استعرض جهود الدولة التي قامت بها على مدار السنوات التسع الماضية في تنمية سيناء، والتي تقوم بها حاليًّا وستقوم بها في الفترة المقبلة".

وأضاف رئيس الوزراء أن "هذه الجهود التي قامت بها الدولة تعتبر بمثابة عبور جديد لسيناء، فإذا كان العبور الأول بعد حرب أكتوبر المجيدة 1973 بغرض تحرير الأرض، فإن العبور الجديد هو بغرض التنمية الشاملة".

وتابع مدبولي: "سيناء دائمًا في قلب كل مصري، ولها مكانة عزيزة؛ وهي مفتاح موقع مصر العبقري في قلب العالم بحضاراته وقاراته.. وهي البقعة الوحيدة على الكرة الأرضية التي تجلى فيها الله سبحانه وتعالى في المنطقة المقدسة الطور".

وقال رئيس الوزراء إنه تمت الاستعانة بأحدث برامج الذكاء الاصطناعي لمعرفة انطباع العالم عن سيناء، مشيرًا إلى أن برنامج "شات جي بي تي" يمثل ثورة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو "روبوت" يتم إجراء محادثة معه وتوجيه عدد من الأسئلة لهذا البرنامج عن أي موضوع، موضحًا أن هذا البرنامج مخزن بقاعدة بيانات كاملة وبناء على ذلك يقوم بالإجابة عن هذه الأسئلة بوضوح شديد.

وأضاف مدبولي أنه تم طرح خمسة أسئلة على هذا البرنامج حول سيناء، وعلى أن يكون الرد بكلمة واحدة.

وتابع رئيس الوزراء: السؤال الأول: هل يوجد مكان مثيل لسيناء على وجه الكرة الأرضية؟ وكانت الإجابة "لا".. وسؤال آخر حول الطبيعة في سيناء، فكانت الإجابة بكلمة "ساحرة".

وقال مدبولي: "حين سألنا البرنامج عن وصف سيناء فأجاب بكلمة (صحراء)".. مشيرًا إلى أنه على مر التاريخ منذ عهد الفراعنة إلى العصر الحديث، كان لا توجد خطط تنموية كاملة لسيناء، لأنه كان ينظر لها دائمًا على أنها منطقة سياج منيع لحماية مصر من أي غزو من ناحية الشرق.

وكشف رئيس مجلس الوزراء عن كيفية ربط الحكومة المصرية مدينة سيناء مع العالم، قائلًا: "كان التفكير ربط سيناء مع العالم".

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة عملت على ازدواج الممر الملاحي والموانئ البحرية والجافة والمطارات التي تشهد طفرة هائلة في سيناء.

واستعرض مدبولي مقارنةً بين حجم الطرق عام 2014 والـ8 سنوات الماضية، موضحًا أن الحديث عن شبكة الطرق كانت لا تتعدى حارتَين، واليوم نتحدث عن شبكة كبيرة من الطرق تربط شمال وجنوب سيناء والتفريعة، والحديث هنا عن المحاور الرئيسية لعملية التنمية التي تكفي المنطقة لـ50 سنة قادمة وكل اتجاهين على الأقل 3 حارات، وكل طرق على أعلى مستوى لضمان سرعة وكفاءة وأمان الحركة على هذه الشبكة.

وأشار مدبولي إلى أن الحركة أصبحت في سيناء تسير بصورة كبيرة على مدار 24 ساعة، وأصبحت الحركة لا تتجاوز 15 دقيقة بين الشرق إلى الغرب بفضل الأنفاق، موضحًا أن مصر أنشأت خلال 8 سنوات ماضية 5 أنفاق جديدة في سيناء بجانب نفق الشهيد أحمد حمدي، لتسهيل الحركة المرورية أمام المواطنين.

فيديو قد يعجبك: