إعلان

​طرح شقق في 5 محافظات.. ما الفرق بين الإسكان الاجتماعي والإسكان الحر؟

02:32 م السبت 25 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

تجهز وزارة الإسكان، ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، طرحًا جديدًا ضمن محور الإسكان الحر.

يأتي التجهيز للطرح الجديد بعد موافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على طلب وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن طرح شقق ضمن محور الإسكان الحر، واعتماد أسعار بيع الوحدات السكنية، وفقًا لقرار مجلس إدارة الصندوق رقم 3/20/2023 بتاريخ 30-1-2023.

ويشمل طرح شقق الإسكان الحر: القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة، وبياض العرب بمحافظة بني سويف، والعصلوجي بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، والغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وسفاجا بمحافظة البحر الأحمر، ودمنهور بمحافظة البحيرة.

ويتساءل المواطنون عن الفرق بين شقق الإسكان الاجتماعي وشقق الإسكان الحر، ونوضحه على النحو التالي:

- قيمة الدعم:

أهم ما يميز وحدات الإسكان الاجتماعي هو قيمة الدعم المقدم من الدولة؛ ولكن لا يتفق ذلك مع مشروع الإسكان الحر، حيث يقدم صندوق الإسكان الاجتماعي دعمًا يصل إلى 60 ألف جنيه.

الإسكان الحر لا يوجد أي دعم عليه؛ بل تباع الوحدات بهامش ربح للصندوق، مما يسمح له بالصرف على باقي مشروعات محدودي الدخل.

- شروط الحجز:

مشروع الإسكان الاجتماعي مخصص لمحدودي الدخل، فهو له شروط معينة؛ وأهمها أن يكون المتقدم لا تقل سنه عن 21 سنة ولا تزيد على 50 سنة، بجانب عدم الحصول على وحدة أخرى مدعمة من الدولة، وأن يكون التقديم في محافظة محل الإقامة أو محل العمل.

ويوجد حد أقصى لدخل المتقدم؛ وهو 6000 جنيه، و8000 للمتزوج.

ويعد مشروع الإسكان الحر غير مدعوم؛ لذلك تقتصر شروط التقديم فيه على أن يكون المتقدم شخصًا طبيعيًّا مصري الجنسية، ولا تقل سن المتقدم عن 21 سنة، ويمكن الحجز لقاصر عن طريق واصٍ عليه بقرار وصاية.

- أولوية التخصيص:

يكون الحجز في الإسكان الاجتماعي عن طريق شراء كراسة الشروط من البريد المصري، ثم التقديم على الموقع الإلكتروني، وبعد ذلك تكون الأولوية للمتزوج العائل ثم المتزوج ثم الأعزب، والألوية للأصغر سنًّا.

ويكون الحجز بالإسكان الحر إلكترونيًّا وبالأسبقية.

الأوراق المطلوبة:

تتمثل المستندات المطلوبة للإسكان الإجتماعي في: صورة بطاقة، وإيصال كهرباء، وشهادة بالدخل الشهري، وبرنت تأمينات، وصورة بطاقة الزوجة، وشهادات ميلاد الأبناء.

وتكون مستندات الحجز لمشروع الإسكان الاجتماعي الحر بسيطة جدًّا؛ تتمثل في صورة بطاقة الزوج والزوجة وشهادة الدخل الشهري.

فيديو قد يعجبك: