إعلان

هل تشهد مصر زلزالًا مدمرًا قريباً؟.. معهد الفلك يحسم الجدل

12:40 م السبت 25 فبراير 2023

الزلازل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

علَّق الدكتور هشام عيد، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على تنبؤات متداولة بشأن احتمالية وقوع زلزال مدمر في مصر ولبنان قريبًا.

جاء ذلك عقب تنبؤ العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، أشهر الباحثين في العالم، في فيديو جديد على "يوتيوب" بإمكانية حدوث زلزال يشمل مصر ولبنان، وذلك بعد تنبؤاته بحدوث زلزال تركيا وسوريا المدمر.

وقال عيد، خلال حديثه إلى "مصراوي"، اليوم السبت: "الرجل اجتهد وأصابت معه، وما ذكره قبل ذلك حدث معه في اصطفاف القمر والأمور الخاصة بالفلك؛ لكن لم يصادف الزلازل، وهناك عشرات الزلازل وقعت دون الرجوع إليه، ولو صدقت معه مرة فقد كذبت عشرات المرات؟!".

وأوضح أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أن التنبؤ بالزلازل أمر طبيعي بعد حدوث زلزال في منطقة معينة، ومن الطبيعي أن تتأثر باقي المناطق؛ خصوصًا القريبة منها، والتي لها امتدادات مثل مصر وسوريا ولبنان.

وتابع عيد: متوقع حدوث هزات محدودة في مصر ولبنان وسوريا؛ لكن ليس لها تأثير سلبي ولا تحتاج إلى تنبؤ أو غيره، وكل الأمور تحت السيطرة ولا خوف من هذه الزلازل المتوقعة نهائيًّا؛ لأنها ليست من النوع المدمر كما يدَّعي البعض.

وأكمل أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: "أنا كمان ممكن أتنبأ بزلزال في مصر.. وتنبؤات هذا العالم هي (شوهات إعلامية) فقط لا غير".

وكان العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، قد قال إن "المنطقة التي توجد فيها مصر ولبنان عرضة للنشاط الزلزالي، ولكن لا يمكن أن نجزم، بالاستناد إلى النشاط الزلزالي ما إذا كانت ستحدث الأسبوع المقبل أو في السنوات الخمس أو العشر المقبلة.. وبما أن التنبؤ بتاريخ حدوث هزة أمر مستحيل، فإننا نستعين بموقع القمر والتقلبات المناخية المحتملة".

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أمس الجمعة، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلزال، التابعة للمعهد، سجلت هزة أرضية على بعد 27 كيلومترًا، شمالي محافظة السويس، دون ورود ما يفيد بالشعور بالهزة، أو وقوع خسائر.

وأصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إرشادات للسلامة يجب أن يتبعها المواطنون عند حدوث زلزال، جاءت على النحو التالي:

- الابتعاد عن الأشياء غير المثبتة مثل الخزائن والرفوف والنوافذ والجلوس أو الاختباء تحت طاولة أو كنبة كبيرة الحجم.

- لا تفزع وحاول التصرف بهدوء وعقلانية أينما كنت لحظة حدوث الزلزال.

- افصل الكهرباء والغاز.

- إن كنت تقود سيارتك عند حدوث زلزال، فعليك التوقف فورًا إلى جانب الطريق.

- تجنب إيقاف المركبة تحت الجسور أو خطوط الضغط العالي.

اقرأ أيضًا:

بيان البحوث الفلكية عن زلزال اليوم الجمعة (صور)

بعد حدوث هزة أرضية صباح الجمعة.. إرشادات للوقاية من الزلازل

أنباء عن هزة أرضية جنوب القاهرة.. و"البحوث الفلكية" يوضح

البحوث الفلكية: الهزة التي شعر بها المواطنون ليست لها علاقة بأي نشاط زلزالي

فيديو قد يعجبك: