إعلان

مشروعات كبرى.. وزير الزراعة يكشف لـ"الشيوخ" إجراءات ‏الدولة لتحقيق قدر من الاكتفاء الذاتي

01:27 م الإثنين 20 فبراير 2023

وزير الزراعة السيد القصير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن التعاون والتشاور مستمران بين وزارة الزراعة ومجلس الشيوخ ‏وأعضاء لجنة الزراعة والري؛ لتبادل وجهات النظر ‏والمناقشة حول الكثير من القضايا والموضوعات والتشريعات المرتبطة ‏بقطاع الزراعة.

ولفت القصير إلى أن قيادات وزارة الزراعة والهيئات ‏والمراكز البحثية والقطاعات ذات الصلة دائمًا موجودون في كل اللجان ‏النوعية بمجلسي النواب والشيوخ.

جاء ذلك خلال كلمة القصير بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة برئاسة المستشار بهاء الدين أبوشقة وكيل أول المجلس، اليوم الإثنين، ‏ورؤساء اللجان النوعية المتخصصة وأعضاء ‏المجلس.

وأضاف وزير الزراعة أنه تم توجيه قيادات الوزارة بأن يكون هناك قدر كبير من المرونة والدعم حال مناقشة أي من ‏الموضوعات والقضايا المطروحة في ذلك؛ تنفيذاً لتوجيه رئيس مجلس ‏الوزراء بتدعيم التعاون مع المجالس النيابية ‏؛ تحقيقيًا لمزيد من التلاحم بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، باعتبار ‏أن الهدف الأسمى هو الدولة والشعب.

وأكد وزير الزراعة أن الإجراءات المنفذة من جانب ‏الدولة في سبيل تحقيق قدر من الاكتفاء الذاتي، شملت مشروع استصلاح وزراعة الأراضي في ‏جنوب الوادي بمشروع توشكى الخير، وأيضًا مشروع مستقبل مصر الذي ‏يمثل باكورة مشروع الدلتا الجديدة العملاق، فضلًا عما اتخذ من إجراءات بإنشاء ‏محطات معالجة مياه الصرف الزراعي والتي جعلت مصر من أفضل الدول في ‏رفع كفاءة استخدام المياه، لافتًا إلى أن الجهد المبذول في هذه ‏المشروعات وغيرها يعادل بقدر كبير مشروعات قومية كبيرة أخرى ما زالت ‏خالدة في ذاكرة المصريين.

وقال القصير إن ملف الأمن الغذائي أصبح واحدًا من أكبر التحديات التي تواجه الدول المتقدمة والنامية على السواء، ولم تعد مشكلة الفجوة الغذائية مجرد مشكلة اقتصادية وزراعية فحسب؛ بل تعدت ذلك لتصبح قضية سياسية استراتيجية ترتبط بالأمن القومي والإقليمي لدرجة أصبح الغذاء سلاحًا في يد الدول المنتجة والمصدرة له تضغط به على الدول المستوردة لتحقيق أهداف سياسية.

فيديو قد يعجبك: