إعلان

تفاصيل لقاء وزيرة الهجرة المستثمر كريم أسعد لتعزيز استثماراته بمصر.. وإجراءات جديدة بالجمارك

12:23 م الأحد 12 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

عقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم الأحد، لقاء افتراضيًّا عبر "الفيديوكونفرانس"، مع المستثمر المصري بالخارج كريم أسعد، أحد خبراء "مصر تستطيع بالصناعة"، مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كيمبكس kempex international وشركة kempton ltd& Brooks، بحضور الدكتور صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي، ووسيم زكي، المستشار المالي لوزيرة الهجرة، وأحمد أبو الحسن رئيس الإدارة المركزية لشؤون مصلحة الجمارك؛ لبحث تعزيز استثماراته بمصر.

ورحبت جندي بكريم أسعد، مشيرةً إلى أننا نعمل على إيجاد المزيد من آليات التواصل مع المصريين بالخارج؛ للاستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم والتعرف على التحديات التي تواجههم، خصوصًا المستثمرين المصريين بالخارج، لما توليه الدولة حاليًّا من تشجيع الاستثمار والفرص الاستثمارية الواعدة الموجودة بمصر.

وأضافت الوزيرة أنه يتم العمل على تحقيق مصلحة المصريين بالخارج بمختلف احتياجاتهم، حيث إن وزارة الهجرة على أتم الاستعداد للعمل على تلبية كل هذه الاحتياجات والتسهيل وإزالة أية عقبات تواجههم، مؤكدة أن ما حققته مصر على طريق التنمية من قفزات خلال السنوات الأخيرة، يتطلب جذب المزيد من الاستثمارات وإتاحة مزيد من الفرص الاستثمارية، والتعريف بالمميزات للاستثمار في ربوع مصر بشتى المجالات؛ وهو ما دفع وزارة الهجرة لدعوة المصريين المستثمرين للاستثمار بمصر، وهو ما نلمسه حاليًّا في وجود المستثمرين المصريين بالخارج وإقامة مشروعاتهم في وطنهم أو زيادة استثماراتهم الموجودة بالفعل.

وأشار أسعد إلى أن مصنعه بمنطقة العبور الصناعية في القاهرة حصل على شهادة نظام إدارة سلامة الغذاء ISO 22000:2018، كما قام بالتوسع وزيادة كميات التصدير من المحاصيل والأعشاب المصرية التي يتم تصديرها لدول العالم، وشركته في إنجلترا تصدر آلاف الأطنان لدول العالم وتوجه مجهودًا كبيرًا للشرق الأوسط؛ خصوصًا مصر، وتستورد محاصيل من مصر ليكون هناك تبادل تجاري جيد ومنفعة مشتركة، مما يُسهم في تشجيع المنتج المصري والمحاصيل الزراعية المصرية لتصديرها للخارج.

وتناول كريم أسعد رغبته في التعاون مع وزارة الهجرة لتسجيل المصنع في القائمة البيضاء، موضحًا أن القائمة البيضاء الخاصة بالمصانع والشركات يسهل كثيرًا من دخول منتجاتهم لأسواق جديدة وتسهل من اعتماد الشركة لدى الدول لتيسير قبول السلع التي يتم إنتاجها وكذا دخول الموانئ المختلفة.

وتناول كريم أسعد أيضًا رغبته في التعاون مع وزارة الزراعة ووزارة التجارة والصناعة للاشتراك بالمعارض وحضور كل الفعاليات والأسواق التجارية التي من الممكن أن تزيد من الفرص التصديرية للسلع المصرية، فضلًا عن شراء المحاصيل خامًا وتصنيعها وتصديرها إلى الخارج والتعاقد مع المزارعين قبل زراعة المحصول، مما يضيف لها قيمة تنافسية في ظل الصناعة الجيدة، وهو ما وعدت السيدة الوزيرة بتنسيقه مع الوزارتَين دعماً لمشاركة مصرية أكثر تميزاً لمنتجاتنا.

وقام أحمد أبو الحسن، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مصلحة الجمارك، بالرد على استفسارات المستثمر المصري، وذلك خلال اللقاء الذي تم دعوته للمشاركة بحضوره، حيث أكد كل التفاصيل والإجراءات اللازمة للتصدير والاستيراد من الخارج ونظام التسجيل المسبق للشحنات، وأيضًا الإجراءات الخاصة بتغيير مستورد الشحنات.

وأشار أبو الحسن إلى أنه عليه بالإبلاغ وطلب تغيير المستورد واستيفاء كل أوراق وبيانات المستورد الجديد، ومن ثم يحصل على رقم تسجيل جديد وتتم عملية الاستيراد دون أدنى مشكلات، معلنًا أنه خلال الفترة المقبلة سيتم الإعلان عن الإجراءات المنظمة لذلك.

وطلبت السفيرة سها جندي بموافاة وزارة الهجرة بكل التفاصيل فور الإعلان عنها لتعميمها ونشرها على الصفحات للوزارة بمواقع التواصل الاجتماعي، لتعريف المستثمرين المصريين بالخارج بكل التفاصيل تيسيرًا عليهم.

وأكد أبو الحسن أن على المصدرين أن يسجلوا أنفسهم كمشغل اقتصادي معتمد لدى الجمارك المصرية مما يساعد على الانتهاء من الإجراءات بشكل أسرع وتسهيل التعامل مع الدول التي تتعامل معها مصر وتصدر لأسواقها الكثير من المنتجات.

واختتمت جندي اللقاء بالإعراب عن فخرها لوجود النماذج الناجحة من المصريين بالخارج في كل المجالات؛ ومن ضمنها بالتأكيد رجال الأعمال والمستثمرون، وطلبت الوزيرة بإعداد ملف به كل الاحتياجات والمقترحات التي استعرضها كريم أسعد؛ لمخاطبة كل الجهات المعنية والعمل على تنفيذها في إطار دعم المستثمرين المصريين بالخارج وتعزيز استثماراتهم بمصر.

فيديو قد يعجبك: