بسبب مشكلات فنية.. اقتراح برغبة لتعديل مناهج رابعة وخامسة ابتدائي

11:59 ص السبت 11 فبراير 2023

مجلس النواب

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي، اليوم السبت، بطلب اقتراح برغبة موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ بشأن تعديل وتطوير مناهج الصفَّين الرابع والخامس الابتدائيين .

إعلان

وقالت عبد الناصر، في مستهل الاقتراح، إنه في ضوء متابعتنا عمليات التطوير المنهجي التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لمراحل التعليم الأساسي المختلفة، فقد توصلنا إلى وجود بعض المُشكلات الفنية بمناهج كل من الصفَّين الرابع والخامس الابتدائيين، فعلى الرغم من تقديرنا الكبير لعمليات تطوير تلك المناهج والتي جعلتها مناهج ذات مستوى رفيع وتدعم بشكل كبير فكرة المواطنة والفهم والإبداع، فإنها تحتاج إلى بعض التعديلات التي من شأنها تحقيق الأهداف العلمية المنشودة من ورائها .

وتابعت النائبة بأن تلك المشكلات تتمثل معظمها في الآتي :

1. طول الكم المنهجي الذي لا يتناسب مطلقاً مع الفترة الزمنية الخاصة بالفصل الدراسي بشكل خاص والعام الدراسي بشكل عام؛ لأن معظم هذه المناهج مصممة لعام دراسي في دول أخرى أطول كثيرًا من العام الدراسي في مصر.

2. عدم إتقان أعضاء هيئات التدريس بالمدارس للمحتوى العلمي لبعض تلك المناهج بشكل كافٍ، ونذكر منها على سبيل المثال مادة تكنولوجيا المعلومات ICT .

3. ضعف التصميمات الخاصة بالمناهج بالكتب الدراسية والذي يدفع عددًا كبيرًا من أولياء الأمور إلى الإقدام على شراء الكتب الخارجية كبديل للكتاب المدرسي الذي تتم طباعته وتسليمه للطلاب دون جدوى حقيقية.

واقترحت عبد الناصر أن يتم تعديل الكم المنهجي للكتب الدراسية لتتماشى مع الفترة الزمنية للفصل الدراسي في مصر، إلى جانب إعداد دورات تدريبية لأعضاء هيئات التدريس بالمدارس على المواد المُستحدثة؛ وعلى رأسها المواد التكنولوجية، من أجل تأهيلهم ورفع كفاءتهم وسرعة تناولهم تلك المواد .

واختتمت النائبة الاقتراح بضرورة بحث إبرام بروتوكولات تعاون مع الشركات والمؤسسات المتخصصة في مجال إعداد وطباعة الكتب الدراسية من أجل توفير كتاب مدرسي بجودة فنية وعلمية ومنهجية لا يقل عن جودة الكتب الخارجية؛ تسهيلاً على أبنائنا الطلاب وأولياء الأمور بدلًا من اضطرارهم إلى شراء الكتب الخارجية في كل المناهج وإهدار مليارات من الجنيهات من موازنة الدولة على طباعة كتب لا تستخدم ولا تؤدي الغرض منها .

إعلان