إعلان

مؤتمر "الملكية الفكرية" يصدر توصياته على هامش فعاليات معرض الكتاب

11:26 م الأربعاء 01 فبراير 2023

معرض القاهرة الدولي للكتاب


القاهرة - أ ش أ

أصدر مؤتمر "الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة"، اليوم الأربعاء، توصياته، وذلك على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ٥٤.

وأصدرت التوصيات لجنة البرنامج المهني، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وبحضور أعضاء اللجنة وهم: الناشر أحمد رشاد، والدكتور أحمد السعيد، والناشر شريف بكر، والمهندس علي عبد المنعم، والدكتور عماد الأكحل.

وأوصى المؤتمر بضرورة العمل على رفع درجة توعية المجتمع بأهمية الملكية الفكرية.

وحث منظمات المجتمع المدني على زيادة التوعية بخطورة القرصنة والاعتداء على حقوق الناشر والمؤلف.
كما أوصى بتوعية الناشر بحقوقه في قوانين الملكية الفكرية الحالية وتعظيم الاستفادة منها، والحث على التعريف بالطرق القانونية التي من شأنها التصدي للمواقع التي تعرض الكتب المقرصنة.
كما حث الاتحادات الإقليمية واتحاد الناشرين العرب بضرورة إقامة ندوات وورشات تدريبية تخص حقوق الملكية الفكرية.
وشدد على أهمية توعية الناشر بالاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية وكيفية التفاعل معها.

كان الدكتور أحمد بهي الدين قال خلال المؤتمر "نحن نسعي في الجمهورية الجديدة نحو المستقبل، للحفاظ علي حقوق المبدع، والآن ونحن نتحدث عن عالم ما بعد وباء كورونا الذي خلف منصات إلكترونية عديدة، لا شك أن الملكية الفكرية من مفردات الشعوب، التي تستلزم الحفاظ عليها".

وأكد بهي الدين أن الإجراءات التي تتخذها الدولة في مجال الملكية الفكرية عديدة وأبرزها ما يحدث في معرض القاهرة الدولي للكتاب، إذ لا يوجد كتاب مزور في أجنحة المعرض.

فيما قال الناشر محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، إن الاستراتيجية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي إنما هي تأكيد على اهتمام الدولة بصناعة النشر في الجمهورية الجديدة، وهو ما يسعى المؤتمر إلي مناقشته هذا العام.

وفي السياق نفسه، قال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، على الإعلام أن يساعد الدولة في خلق بيئة حاضنة للملكية الفكرية، لأنها لا تخص النشر فقط، وكان الحدث الأبرز في ظهورها هو فيروس كورونا، ولولا حماية الدول للملكية الفكرية لضاع حق العلماء صناع اللقاحات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: