إعلان

المباحثات بين شكري ولافروف في موسكو وأخبار الشأن المحلي يتصدران اهتمامات الصحف

08:31 ص الأربعاء 01 فبراير 2023

شكري ولافروف


القاهرة-(أش أ):

تصدرت المباحثات بين وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو أمس وأخبار الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء.
فتحت عنوان "تنمية التعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا"، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن سامح شكرى، وزير الخارجية، أكد أن هناك إرادة قوية بين مصر وروسيا، لدعم وتنمية العلاقات الثنائية، بما يصب في مصلحة البلدين وجهود التنمية الاقتصادية.. مشددا على اهتمام مصر، كما اهتم العالم كله، بالتوصل لظروف تسمح بانتهاء المواجهة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا.
وأوضحت الصحيفة أن تصريحات وزير الخارجية جاءت، خلال مؤتمر صحفي، أمس، مع نظيره الروسي سيرجى لافروف، في موسكو.. موضحا أنهما بحثا معا، على مدى ساعتين، مجمل العلاقات والمشروعات القائمة بين البلدين والاستمرار في تنفيذها، كي تؤتي ثمارها، وأضاف أن معدل التبادل التجاري بين البلدين في تزايد، خاصة مع استمرار الاعتماد على السلع المتبادلة.
وأشار شكري إلى أنه في إطار المنطقة العربية، تناولنا القضية الفلسطينية، وأهمية التهدئة وعدم التصعيد، وضرورة إيجاد الإطار السياسي لإنهاء الأزمة، واعتماد حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67، وعاصمتها القدس الشرقية. وأضاف شكري أنه بالنسبة للوضع في ليبيا، فقد تناولنا جهود مصر من أجل توافق ليبي-ليبي يؤدي لإنهاء المرحلة الانتقالية، وصولا لانتخابات يعبر فيها الشعب الليبي عن إرادته، وينهي وجود الميليشيات.
وقال "إنه فيما يتعلق بالملف السوري، فقد تم تأكيد وحدة الأراضي السورية، وعدم التدخل في الشأن السوري، وعدم انتشار قوات أجنبية لا تتوافق مع قرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة، وفيما يتعلق بالقضايا الإفريقية وأهمية تدعيم التعاون بين الدول الإفريقية وشركائها الدوليين: روسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين، فإن مصر حريصة على أن تلعب دورا يصب في مصلحة الاستقرار والأمن والجهود التنموية".
من جانبه، قال لافروف - خلال المؤتمر الصحفي - إن العام الحالي يمثل الذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وستكون هناك العديد من الفعاليات، لإحياء هذه المناسبة.
وأضاف أن روسيا تقدر موقف مصر المتوازن والمسئول تجاه الأزمة الأوكرانية، وأوضح أن التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في تقدم، وإنه وصل، بنهاية العام السابق، إلى 6 مليارات دولار.. مشيرا إلى أن اللجنة الوزارية المصرية- الروسية للتعاون الاقتصادي ستعقد اجتماعها القادم في القاهرة، وهناك مشاريع استثمارية، بما في ذلك إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية، وأضاف أن المباحثات تناولت، كذلك، التعاون العسكري التقني، وقد اجتمعت لجنة التعاون العسكري التقني في ديسمبر الماضي، وفي الشهر نفسه، جرت المناورات البحرية الخامسة، فيما يسمى جسر الصداقة بين أسطولي البلدين.
كما التقى شكري أمس نيكولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن القومي لروسيا الاتحادية، حيث تناولت المشاورات بينهما أبرز ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دفعها قدما.
وفي متابعتها للشأن المحلي وتحت عنوان "رئيس الوزراء يتابع خطوات تنفيذ برنامج الطروحات"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تابع خطوات تنفيذ برنامج الطروحات، وذلك بحضور د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، والمستشار محمد أبا زيد المستشار القانوني لوزيرة التخطيط وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، ومسئولي الصندوق.
وأكد رئيس الوزراء، أنه يأتي في إطار متابعة خطة الطرح في البورصة، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن خطة الحكومة للطرح، ولفت إلى أن هناك جزءا سيكون الطرح فيه عام بالبورصة المصرية، وجزءا آخر لمستثمرين إستراتيجيين.
كما أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي بحضور الوزراء المعنيين لإعلان القائمة الكاملة للشركات التي سيتم طرحها.
وفي الشأن البرلماني وتحت عنوان "النواب يقر 26 مادة من مشروع قانون إنشاء الغرف السياحية"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مجلس النواب استأنف مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها خلال جلسته العامة أمس برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس.
وأوضحت الصحيفة أن المجلس وافق على 26 مادة من أصل 71 مادة من مواد مشروع القانون وقرر جبالي خلال الجلسة العامة الاكتفاء بهذا القدر من مناقشة مواد مشروع القانون على أن تستكمل مناقشة باقي المواد في جلسة أخرى.
وأشارت الصحيفة إلى أن مشروع القانون يهدف إلى تحقيق التوازن والاتساق بين تنظيم وإنشاء وإدارة الغرف السياحية واتحادها .. وفق أساس ديمقراطي يدعم استقلالها طبقا لأحكام الدستور، حيث كفل القانون عددا من المميزات في سبيل تحقيق فلسفته وأهدافه من إنشاء الغرفة، ثم تشكيل مجلس إدارتها وتنظيم أمورها المالية وحل مجلس إدارتها، بالإضافة إلى اختصاصات الجمعيات العمومية فيها، وهو ما يعد تنظيما جديدا لم يكن موجودا في القانون القائم.
وفي الشأن الاقتصادي وتحت عنوان "رئيس الجمارك: البضائع بالمواني في المعدل الطبيعي"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك، أكد أن حجم البضائع بالموانئ حاليا وصل لمعدلاته الطبيعية، حيث بلغت 4.7 مليار دولار.. مشيرا إلى الإفراج عن البضائع يوميا، وفى ذات الوقت تدخل بضائع أخرى للموانئ، كاشفا عن أن هناك أولوية لمستلزمات الإنتاج والسلع الإستراتيجية والطبية.
كما كشف الغتوري، خلال لقائه لجنة الضرائب والجمارك بغرفة التجارة الأمريكية في مصر، أن هناك تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بدراسة إنتاج الحاويات وأن تتم عمليات تفريغ البضائع من خلال شركات مصرية بهدف تجنب الشركات والمصانع المصرية المستوردة دفع غرامات التأخير.
وأوضح أن هناك إمكانية لتقسيط الرسوم للشركات والمصانع من أجل التيسير عليها وتعزيز عمليات الإنتاج وتشجيع عمليات التصنيع المحلي، في الوقت الذي توقع مصر اتفاقيات جمركية مع 73 دولة.
وأشار إلى أن قانون الجمارك تم إعداده منذ البداية عبر قنوات المشاركة المجتمعية لجميع منظمات الأعمال الأمر الذي عزز من مناخ الاستثمار، فضلا عن أن تعديلات التعريفة الجمركية شجعت الشركات العالمية على التصنيع في مصر.
وعلى صعيد أخر، لفتت صحيفة (الجمهورية) إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ذكر أن وكالة «فيتش» الدولية للتصنيف الائتماني، أشارت إلى أن مصر تمتلك أكبر طاقة لتكرير النفط الخام في إفريقيا، التي ارتفعت مؤخرا من 816 ألف برميل في اليوم إلى 876 ألف برميل في اليوم مع استكمال أعمال التوسعة في مصفاة ميدور في الربع الرابع من عام 2022.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء من خلال رصد وتحليل المركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، لكل ما هو متعلق بالتقارير الدولية التي تسلط الضوء على الشأن المصري بقطاعاته المختلفة، وسلط المركز الضوء على تقرير صادر عن وكالة «فيتش».
وأشار التقرير إلى أنه من المستهدف الانتهاء من تحديث مصفاة أسيوط بحلول الربع الرابع من العام الجاري، ومن شأن هذا التحديث أن يزيد من طاقة التكرير للمنشأة من 5ر4 مليون طن سنويا إلى 5 ملايين طن سنويا.
وفي الشأن الرياضي، وتحت عنوان "الليلة .. الأهلي يواجه أوكلاند سيتي في كأس العالم للأندية"، ذكرت صحيفة "الأهرام" في صفحتها الأولى أن بطولة كأس العالم للأندية تنطلق الليلة في المغرب بمشاركة سبعة أندية، حيث يلتقي الأهلي أوكلاند سيتي في التاسعة مساء على ملعب ابن بطوطة في طنجة بالدور التمهيدي.
وأضافت الصحيفة أن الجهاز الفني للأهلي بقيادة مارسيل كولر يسعى لكتابة تاريخ قاري جديد مع المارد الأحمر بالسعي لتحقيق الفوز والتأهل لمواجهة سياتل ساوندرز الأمريكي بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي "كونكاكاف" السبت المقبل.
وأوضحت أن ممثل مصر يدخل المباراة وسط حالة معنوية جيدة خاصة بعد تأكيد الجهاز الطبي جاهزية حمدي فتحي وحسين الشحات ومحمد هاني بعدما عانوا إصابات مختلفة قبل السفر إلى المغرب.

فيديو قد يعجبك: