إعلان

ما هو الجوع الخفي؟.. الصحة توضح

01:44 م الأحد 03 ديسمبر 2023

وزير الصحة

كتب- أحمد جمعة:

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن مفهوم مُصطلح "الجوع الخفي"، والذي يتم تداوله للإشارة إلى سوء التغذية لبعض الفئات.

ويشير مصطلح الجوع الخفي إلى افتقار النظم الغذائية لعناصر أساسية مثل عناصر الحديد والزنك وفيتامين A وB.

وقالت الدكتورة جيهان فؤاد، أخصائية التغذية والعميد السابق لمعهد التغذية، إن هناك فئات تعد الأكثر تعرضا لـ"الجوع الخفي"، وهم الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

وأشارت في فيديو توعوي لوزارة الصحة، إلى أن الإنسان يمكن أن يأكل بطريقة سليمة ويتوفر في طعامه جميع العناصر الغذائية من بروتين ونشويات ودهون بطريقة صحية، ولكن يوجد نقص شديد في الفيتامينات اللازمة للجسم.

وأضافت: "الجوع الخفي يظهر على سبيل المثال لو طفل قصير القامة ولديه أنيميا ويمكن أن يصاب الطفل بالجوع الخفي المزمن أو يأتي في صورة حادة يحتاج الطفل إلى محاليل وتغذية جيدة".

وتتفاقم الأزمات الناجمة عن غياب الأمن الغذائي العالمي في ظل تصاعد الأزمات والصراعات الدولية، ما قد يهدد ملايين البشر ليس فقط بالجوع، بل بظاهرة أخرى خطيرة وهي "الجوع الخفي".

وتعد المغذيات الدقيقة (الفيتامينات والمعادن مثل اليود وفيتامين أ والحديد والزنك وحتى الكالسيوم) هي المكونات الأساسية لنظام غذائي جيد ولها آثار عميقة على الصحة.

على الرغم من الحاجة إليها بكميات صغيرة جدًا، إلا أن نقص المغذيات الدقيقة (يشار إليه غالبًا باسم "الجوع الخفي") يمكن أن يكون له عواقب لا رجعة فيها.

ويعاني ما يقدر بملياري شخص من نقص في واحد أو أكثر من المغذيات الدقيقة الضرورية. ونتيجة لذلك، يعاني الكثيرون من مشاكل صحية خطيرة مزمنة.

فيديو قد يعجبك: