إعلان

العربات المتحركة 100% صنع في مصر.. رئيس "الطرق والكباري": 3 محاور جاهزة للافتتاح

02:25 م الأحد 05 نوفمبر 2023

للواء حسام الدين مصطفى، رئيس الهيئة العامة للطرق و

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي وأ ش أ:

قال اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، إن شبكة الطرق أسهمت في ربط الطرق والمطارات والموانئ والمناطق اللوجستية والمناطق الصناعية والزراعية والسياحية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

جاء ذلك خلال استعراض رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، رؤيةَ الدولة للنهوض بشبكة الطرق والكباري ومحاور النيل، منوهًا بأن هناك ثلاثة محاور ستكون جاهزة للافتتاح.

وأضاف مصطفى أن شعار معرض ومؤتمر النقل الذكي للشرق الأوسط وإفريقيا هو توطين الصناعة، حيث هناك 8 مصانع لإنتاج العلامات الإرشادية والمرورية، علاوة على مصنع مصر للحلبات الأسمنتية المستخدمة في تدوير طبقات الرصف بنسبة مكون محلي 85%، ولدينا 7 مصانع للركائز منها 2 للقطار السريع بنسبة مكون محلي تصل إلى 90%.

وتابع رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري: "أصبحت العربات المتحركة تصنع في مصر بنسبة 100%، ولدينا أيضًا 4 مصانع لإنتاج الفلنكات الخاصة بالقطار السريع تصنع في مصر بنسبة مكون محلي 100%.

وتم افتتاح مصنع إنتاج الفلنكات للشركة المصرية للصيانة الذاتية التابع للهيئة العامة للطرق والكباري.

وقال رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري: "إن وزارة النقل وضعت خطة لتطوير منظومة النقل البحري على ثلاثة محاور والتي تتمثل في محور تطوير الموانئ ومحور تعظيم الأسطول، إضافة إلى التشريعات"، مضيفًا: "كان لدينا خلال السنوات التسع الماضية 15 ميناءً تجارياً، وكان ترتيبنا رقم 139، بينما سيرتفع هذا العدد إلى 18 ميناء خلال عام 2025، وهو ما سيجعل ترتيبنا الـ50".

واستعرض رئيس قطاع النقل البحري أحدث المحطات متعددة الأغراض في الموانئ المصرية، في إشارة إلى محطة تحيا مصر في الإسكندرية التي تم افتتاحها.

وقال إسماعيل بشأن محور تعظيم الأسطول: "لدينا شركة القاهرة للعبارات والتي لديها سفينتان تعملان من سفاجا إلى جدة وضبا، وتم التعاقد على شراء سفينتَين يتم بناؤهما في ترسانة كوريا، بالإضافة إلى وجود 7 مراكب لشركة الجسر العربي، والتي تعمل ما بين خط العقبة- نويبع، فضلاً عن وجود 13 سفينة لشركة الملاحة الوطنية التي سترتفع إلى 16 سفينة في عام 2024 ".

وقال رئيس قطاع النقل البحري، بخصوص التشريعات: "إننا ننسق دائمًا مع وزارتي العدل والمالية بخصوص أعمال النقل البحري بصفة عامة، ويتم التصديق في تحديث التشريعات ومراجعتها وتطويرها".

وأضاف رئيس قطاع النقل البحري: "إن عنوان معرضنا العام الحالي هو توطين الصناعة، حيث لدينا ترسانات عملاقة في إشارة إلى ترسانات هيئة قناة السويس وترسانة جهاز الصناعات التابعة للقوات البحرية وترسانة المقاولين العرب، إضافة إلى ترسانات القطاع الخاص، وهي قادرة على بناء قاطرات بقوة شد تصل إلى 80 طنًّا، وحاليًّا ننتج الألواح المصنعة بمواصفات خاصة لبناء هذه القاطرات".

وقال إسماعيل: "إن هناك 5 شركات عالمية تعمل على تشغيل المشروعات الكبرى التي تتم في الموانئ المصرية، ونحن مستمرون في التطوير على خلفية تطوير ميناء العريش ومحطة تحيا مصر 2 في دمياط ومحطة الصب الجاف النظيف في الإسكندرية واستكمال الأحواض في ميناء السخنة وميناء برنيس"..مؤكدًا أنه بحلول عام 2025 ستصبح مصر مركزًا عالميًّا للتجارة العالمية واللوجستيات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان