إعلان

اقتناء الكلاب.. طلب إحاطة بشأن تأخر إصدار اللائحة التنفيذية للقانون

01:26 م الأربعاء 29 نوفمبر 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

وجه النائب محمود عصام موسى، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة، اليوم الأربعاء، إلى الحكومة بشأن الموقف النهائي من إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب؛ لمواجهة الأزمات التي يتعرض لها المواطنون بسبب العشوائية في اقتناء بعض الحيوانات وتحديدًا الكلاب المفترسة.

وقال موسى: في دور الانعقاد الماضي، وافق مجلس النواب، على مشروع قانون تنظيم اقتناء الكلاب، وتم نشر القانون في الجريدة الرسمية في مايو الماضي بعد توقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه، إلا أنه حتى الآن لم تصدر اللائحة التنفيذية للقانون، والتي تم النص على صدورها خلال ٦ أشهر من تاريخ العمل بالقانون.

وأشار محمود عصام إلى أنه على الرغم من قرب انتهاء المدة القانونية المحددة لصدور اللائحة التنفيذية؛ فإنه لا يعلم أحد موقفها، وهو الأمر الذي يعطل تطبيق القانون.

وأكد النائب أن قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، تضمن معالجة الظواهر السلبية والحوادث التي شهدها الشارع المصري مؤخراً من تعرض المواطنين للعقر من بعض الحيوانات الخطرة والكلاب، حيث حظر القانون حيازة الحيوانات والكلاب الخطرة كأصل عام.

وأوضح عضو مجلس النواب أن المادة 12 من القانون ألزمت بأن: تُكمم الكلاب وتُقيد بقلادة مناسبة بحيث تتم السيطرة عليها، وذلك في أثناء التنزه أو عند اصطحابها خارج حدود أماكن إيوائها، المبين في الجدول المرفق، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يقل سن مصطحب الكلب عن 18 عامًا.

وتابع موسى: وعلى الرغم من ذلك فإن تطبيق القانون عمليًّا غير موجود، علمًا بأن القانون يتضمن عقوبات صارمة للمخالفين، وهذه العقوبات ليست في حاجة إلى لائحة تنفيذية.

وطالب عضو مجلس النواب الحكومةَ بتفعيل القانون لمواجهة الظواهر السلبية الناتجة عن اقتناء الكلاب الخطرة دون ترخيص.

وشدد موسى على ضرورة توقيع العقوبات على المخالفين، مطالبًا كذلك بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لتقنين الأوضاع وللحد من المخاطر التي يتعرض لها المواطنون بشكل يومي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان