إعلان

عميد الدراسات الإسلامية بالأزهر: "الشيخ الشعراوي زارني في المنام وأعطاني هذا الشيئ"

03:38 م الإثنين 09 يناير 2023

الدكتور رمضان محمود حسان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

روى الدكتور رمضان محمود حسان عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بجامعة الأزهر بالقاهرة، واقعة حدثت له مع الشيخ محمد متولي الشعراوي، أثناء إعداد رسالة الدكتوراه الخاصة به.

وقال حسان في منشور له عبر صفحته على فيسبوك:"من بركات مولانا الإمام الشعراوي أنني رأيته في المنام مرتين، وأنا أعمل في رسالة الدكتوراه، لما أعياني البحث عن وجود حجة أو دليل أدافع بهما عن الإمام في رفضه المجاز العقلي في قوله تعالى: (حجابا مستورا)، وقوله (إنه كان وعده مأتيا) وقوله(خلق من ماء دافق)".

وأضاف:"يرى الإمام أن هذه الآيات يمكن أن تحمل على الحقيقة وليس المجاز العقلي، فالحجاب ساتر ومستور، والموعود هو الذي يسعى للقاء الوعد، وليس الوعد هو الذي يطلب لقاء الموعود، فأصبت بغم شديد ونمت مهموما، وإذا بي أجده في المنام يبتسم ويعطينى مبلغا من المال، فقلت له لست محتاجا لهذا المال، لكن كيف أقول إن مولانا خالف جمهور البلاغيين في إنكاره المجاز العقلي في هذه الآيات، فابتسم رحمه الله وقال لي:"راجع النهر المادة من البحر لأبي حيان، فقمت من نومي قبل الفجر، وجلست حتى صليت الفجر ثم ذهبت إلى الكلية، ومكثت أفتش في تفسير النهر المادة من البحر حتى وجدت هذه العبارة (أي مستورا عن أعين الكفار فلا يرونه)، وشرحه لهذه الآيات بهذا المعنى من جديد الإمام الذي فاق به السابقين، فرحم الله فضيلة الإمام الشعراوي رحمه واسعة".

وأوضح عميد كلية الدراسات الإسلامية للبنين بالقاهرة:"رحم الله مولانا الشيخ محمد متولي الشعراوي، العالم اللدني والمجدد البارع الذي استطاع أن يجعل العامي يفهم لغة القرآن، والمتعلم يصل إلى أسرار إعجازه، وأتى بالجديد الذي لم يسبق إليه في تفسيره للقرآن، واستخراج أسرار إعجازه، وبيان جمال وسر بلاغته".

وقال:"شرفت بإلقاء الضوء على تفسيره واستخراج مباحث علم المعاني في الربع الأول من تفسيره في بحث الدكتوراه، و باستخراج فنون علم البديع في تفسيره في أحد أبحاثي حول بلاغة القرآن، وأثبت بأن مولانا الإمام أتى بالجديد الذي لم يسبق إليه في تفسيره للقرآن، وأن الله منحه علما لدنيا كان سببا لما أفاض به عليه من الدرر البهية التي استخراجها من كتاب الله".

وشنّ بعض الأشخاص، خلال الساعات الماضية، هجوما حادا على إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، بعد تداول أنباء عن تجسيد سيرته الذاتية في عمل مسرحي.

فيديو قد يعجبك: