إعلان

رئيس "نقل الكهرباء" لـ"مصراوي": الحديث عن إنشاء ربط مع إيطاليا سابق لأوانه -تفاصيل

02:20 م الأحد 08 يناير 2023

المهندسة صباح مشالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

قالت المهندسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن الحديث عن إنشاء ربط كهربائي مع إيطاليا سابق لأوانه وغير مطروح خلال الفترة الحالية بوجه خاص، مؤكدةً أنه لم يحدث أي لقاءات أو مفاوضات على الإطلاق مع الجانب الإيطالي.

وأكدت مشالي، في تصريحات أدلت بها إلى "مصراوي"، أن هناك لقاءات تم عقدها مؤخرًا مع الأشقاء الأردنيين لمناقشة واستعراض آخر تطورات زيادة الربط الكهربائي بين البلدَين؛ خصوصًا أن الخط القائم بين البلدَين لا يستطيع الربط أكثر من ٥٠٠ ميجاوات، حيث يتم إنشاء خط آخر جديد يستطيع ربط ٢٠٠٠ ميجاوات بنهاية عام ٢٠٢٥ .

وأوضحت رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء أن الاتفاق جرى مؤخرًا على زيادة قدرات الربط الكهربائي بين البلدَين على ٢٠٠٠ ميجاوات؛ كي تسهم في انطلاق الربط الكهربائي مع باقي الدول العربية الأخرى، مثل العراق وسوريا ولبنان.. وغيرها .

وأضافت مشالي أنه تم الانتهاء من مراجعة التصميمات الخاصة بالخطوط الهوائية والكابلات البحرية لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، مضيفةً أنه تم البدء في مرحلة إعطاء أوامر توريد المهمات والبدء في تصنيعها.

وقالت رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء إنه تم إنهاء أعمال تجهيزات الموقع والمكاتب لمحطة محولات بدر والحصول على الموافقات اللازمة لزيادة قيد الارتفاع لمنشآت المحطة ومحطة السكاكين، لافتةً إلى أنه من المخطط أن يتم وضع الجهد على المحطة في مايو 2025.

يُذكر أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، يتضمن 3 حزم عبارة عن 300 كيلومتر على نظام DC للتغلب على اختلاف الجهد في مصر وفي السعودية 900 كيلومتر، مشيرةً إلى أن الحزمة الثانية تشمل إنشاء محطة محولات بدر في مصر، ومحطتَين لدى الجانب السعودي، بينما تشمل الحزمة الثالثة الكابل البحري مناصفة بين الجانبَين.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع مليارًا و800 مليون دولار؛ يتم تقسيمها على الجانبَين المصري والسعودي، لافتةً إلى أنه سيتم تشغيل المرحلة الأولى أول مايو 2025 بقدرة 1500 وتشغيل المشروع بالكامل نهاية نفس العام.

فيديو قد يعجبك: