إعلان

الظروف صعبة وعلى أفراد الأسرة أن يتعاونوا.. خطوات تجنب زيادة فواتير الكهرباء

01:05 م الأحد 08 يناير 2023

فواتير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

قال مصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر إنه يجب على المواطن أن يكون أكثر حرصًا ووعيًا في متابعة استهلاكه للكهرباء؛ خصوصًا متابعة قراءة عداد الكهرباء الذي يوضح قيمة الاستهلاك أولًا بأول.

وأشار المصدر إلى أنه أصبح من الضروري ضبط الاستهلاك من خلال عدة محاور يجب اتباعها؛ بعدما أصبحت مواجهة المصاعب الاقتصادية همًّا يعانيه الجميع.

ويأتي ذلك أيضًا إطار الظروف والحالة الاقتصادية التي يمر بها العالم وتفرض على المواطنين اتباع خطوات إيجابية لتجنب استهلاك الكهرباء بشكل متزايد؛ مما يؤدي إلى زيادة قيمة فواتير استهلاك الكهرباء الشهرية المطلوب من المواطنين سدادها بانتظام.

وأكد المصدر، في تصريحات أدلى بها إلى "مصراوي"، أن ترشيد الاستهلاك أصبح الوسيلة الوحيدة التي يجب اتباعها سواء في الكهرباء أو في كل أوجه الإنفاق؛ سواء في المأكل أو الملبس أو المواصلات، ولم يعد ترك بنود الإنفاق مفتوحة دون ضابط ملائمًا للظروف الحياتية في ظل أوضاع اقتصادية عالمية صعبة، وعلى جميع أفراد الأسرة أن يتعاونوا من أجل تطبيق خطة إنفاق تتفق مع دخل الأسرة المتاح، وعلى الجميع أن يتعاونوا من أجل ذلك.

واستطرد المصدر: الأسباب التي تؤدي إلى تجنب زيادة استهلاك الكهرباء وما ينتج عنها من ارتفاع في فواتير استهلاك الكهرباء؛ لعل أبرزها ترك مصابيح مضاءة بلا داعي أصبح أمرًا مرفوضاً، أو تشغيل التليفزيون على مدار اليوم لعدد كبير من الساعات أيضًا، أو تشغيل أكثر من جهاز تكييف وتركه بعمل بينما الغرفة خالية، لا شك أن هناك الكثير من الممارسات والسلوكيات الخاطئة في تصرفاتنا علينا الانتباه إليها.

ويستعرض "مصراوي" في ما يلي أسباب زيادة استهلاك الكهرباء التي لا بد من تجنبها :

- استخدام مصابيح إضاءة غير موفرة للكهرباء، وعليه يتعين على المستهلك استبدال نوع موفر للطاقة بها، وحاليًّا معروض منه في الأسواق عدة أنواع جيدة، وعلى المستهلك التأكد من جودة المصابيح المعروضة، حيث هناك أنواع موفرة حقًّا للكهرباء ولكنها سريعة التلف، وقد يغر المستهلك رخص ثمنها، بينما سوف يضطر إلى استبدالها مرات عديدة بسبب سوء الصناعة والغش التجاري الذي يجعلها تتلف سريعًا.

- ترك المصابيح مضاءة دون داع؛ سلوك ضار يتعين على أفراد الأسرة التوقف عنه ومتابعة ذلك من الجميع، فعندما تأتي فواتير الكهرباء عالية تترك آثاراً سلبية على باقي بنود الإنفاق للأسرة، وعلى ذلك يجب أن يتعاون الجميع من أجل مراقبة تصرفاتهم، والعمل على ترشيد الاستهلاك.

- استخدام الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة؛ حيث هناك أنواع من الغسالات الكهربائية والمكيفات معروف عنها أنها موفرة للطاقة، وعلى رب الأسرة الاستعلام عن تلك الأنواع والتحقق من مقدار ما توفره من كهرباء ولا يتعجل الشراء، حتى إن كانت هذه الأنواع غالية الثمن عن غيرها؛ إلا أنها على المدى البعيد سوف يكون لها أثر واضح على انخفاض استهلاك الكهرباء.

- الاقتصاد في استخدام الأجهزة الكهربائية الكثيفة في استهلاك الطاقة؛ مثل المكيفات، حيث يمكن أن يجتمع أفراد الأسرة في غرفة واحدة وتشغيل مكيف واحد، كما يمكن الاستعانة بالمراوح الكهربائية كلما سمح الجو بذلك، وعدم تشغيل التكييف إلا للضرورة القصوى.

- متابعة عداد الكهرباء باستمرار والتأكد من سلامته؛ لأنه قد يكون سببًا رئيسيًّا في ارتفاع فاتورة الكهرباء نتيجة عطل فيه.

فيديو قد يعجبك: