إعلان

بطول 41.2 كم.. تفاصيل الخط الثالث للمترو بعد حصده "أفضل مشروع حكومي عربي"

11:35 ص الأحد 08 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

فاز مشروع الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية، حيث يعد شريان حيوي يربط شرق القاهرة بغربها، ويضم أكبر محطة مركزية تبادلية وأكبر ورشة لصيانة قطارات المترو في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن مترو الخط الثالث ومراحل تنفيذه.

الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى ( عدلى منصور - العتبة – الكيت كات – روض الفرج - جامعة القاهرة)

1- يمتد الخط الثالث من إمبابة والمهندسين مارا أسفل النيل وصولا للمحطة التبادلية عدلي منصور.

2- يعد أول محور عرضي يحقق الربط بين شرق القاهرة وغربها.

3- يحقق الترابط مع منظومة وسائل النقل المختلفة من خلال: (محطة ناصر: تحقق الربط مع الخط الأول - محطتي العتبة وجامعة القاهرة: تحققان الربط مع الخط الثاني - محطة عدلي منصور: تحقق الربط مع القطار الكهربائي "السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية" - محطة وادي النيل: تحقق تبادل الخدمة مع مونوريل غرب النيل - محطة الاستاد: تبادل الخدمة مع مونوريل شرق النيل).

4- يبلغ طول الخط الثالث 41.2 كم.

5- تبلغ عدد محطات الخط 34 محطة (21 نفقية + 2 سطحية + 11علوية).

6- يتم تنفيذه على أربعة مراحل وهي:

- المرحلة الأولى (العتبة - العباسية)

تمتد هذه المرحلة من محطة العتبة حتى محطة العباسية بطـول 4,4 كم وتتكون من 5 محطات نفقية وهي (العتبة – باب الشعرية – الجيش – عبده باشا – العباسية) بالإضافة إلى 4 محطات للتهوية وورشة العمرة الخفيفة بالعباسية وتحقق هذه المرحلة تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو بمحطة العتبة.

وبدأ تنفيذ هذه المرحلة بتاريخ 7/7/2007 وافتتاحها بتاريخ 21 فبراير 2012.

- المرحلة الثانية (العباسية - الأهرام)

تمتد هذه المرحلة من محطة العباسية حتى محطة الأهرام ويبلغ طولها 7,7 كم وتتكون من 4 محطات نفقية وهي (معرض القاهرة – الاستاد – كلية البنات – الأهرام) بالإضافة إلى 7 منشآت للتهوية.

وبدأ تنفيذ هذه المرحلة في 1/7/2009 وتم افتتاحها مايو 2014، وتم استخدام ماكينتي حفـر في آن واحد لتنفيذ نفق المرحلة الثانية نظرا لاختلاف طبيعة التربة فتم استخدام الماكينة نفرتاري في حفر المسافة من محطة العباسية وحتى محطة المعرض (تربة رملية) وتم استخدام الماكينة ايموحتب في حفر المسافة من محطة المعرض وحتى محطة هارون (تربة طينية).

- المرحلة الرابعة (هارون – عدلي منصور)

يبلغ طول هذه المرحلة 11.5 كم حيث تمتد من محطة هارون أسفل شارع هارون الرشيد بعد تقاطعه مع شارع أبو بكر الصديق إلى ميدان هليوبوليس ثم ميدان الألف مسكن ثم أسفل شارع جسر السويس حتى محطة نادي الشمس ثم يرتفع على جسر علوي ويمتد من محطة النزهة ثم أعلى شارع جسر السويس مرورا بقباء وعمر بن الخطاب ليصل إلى كوبري الهايكستب ثم يمتد حتى موقف العاشر بطريق الإسماعيلية الصحراوي حيث المحطة التبادلية (عدلي منصور) ورشة العمرة الجسيمة والتي تعتبر أكبر ورشة عمرة بالشرق الأوسط على مساحة 65 فدانا وتم تنفيذها على جزئين:

1- الجزء الأول 4A (هارون - نادي الشمس)

يمتد بطول 3.7 كم من هارون حتى النزهة ويشتمل على 4 محطات نفقية (هارون - هليوبوليس - ألف مسكن - نادي الشمس)، وتم افتتاحه للجمهور في 15/6/2019.

2- الجزء الثاني 4B (نادي الشمس - عدلي منصور)

يمتد بطول 7.8 كم بالإضافة إلى تنفيذ ورشة العمرة الجسيمة والتي تعتبر أكبر ورشة عمرة بالشرق الأوسط على مساحة 65 فدانا ويشتمل على 6 محطات علوية وهي: (النزهة - هشام بركات - قباء - عمـر بن الخطاب - الهايكستب - المحطة التبادلية عدلي منصور)، وتم الافتتاح في أغسطس 2020.

- المرحلة الثالثة من الخط الثالث (الجزء الأول 3A)

تمتد هذه المرحلة بطول 4 كم وتشتمل على 4 محطات نفقية منهم محطة ناصر محطة تبادلية مع الخط الأول لمترو الأنفاق (ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازي - الكيت كات).

فيديو قد يعجبك: