إعلان

رشا راغب تستعرض دور الأكاديمية الوطنية للتدريب في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

02:59 م الأربعاء 04 يناير 2023

الدكتورة رشا راغب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

استعرضت رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، دور الأكاديمية في ما يخص الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان؛ خلال اجتماعها يوم الثلاثاء 3 يناير 2023، بلجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

وجاء اللقاء بحضور النائب طارق رضوان رئيس اللجنة، وعدد كبير من النواب، بالإضافة إلى وفد من العاملين بالأكاديمية الوطنية للتدريب.

رحَّب النائب طارق رضوان، في مستهل اللقاء، بالمدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب د.رشا راغب، والوفد المرافق لها، مثمنًا دور الأكاديمية في تدريب وتأهيل قادة المستقبل، مشيرًا إلى توافق وتماشي دورها مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في سبتمبر عام 2021؛ لتطوير سياسات وتوجهات الدولة في التعامل مع الملفات ذات الصلة لتعزيز احترام جميع الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وأكدت راغب أن الهدف الأساسي للأكاديمية هو بناء الإنسان، وأعربت خلال كلمتها عن تقديرها لاستضافة مجلس النواب للأكاديمية، موضحةً أنه منذ إطلاق "الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان"، أصبحت محاورها جزءًا لا يتجزأ من خارطة البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية لمتدربيها في كل قطاعات الدولة؛ بما يواكب ويعاصر ما تمر به الدولة المصرية من قرارات واستراتيجيات تطلقها القيادة السياسية.

وتضمن الاجتماع عرضًا تقديميًّا لمنجزات الأكاديمية على مختلف المستويات؛ المحلية والإقليمية والدولية منذ قرار إنشائها في عام 2017؛ حيث شمل العرض البرامج التدريبية المُقدمة لعدد كبير من قطاعات الدولة، والمدرسة الرئاسية للقيادة وبرامجها الموجهة للفئات المختلفة كالشباب والتنفيذيين والمرأة والشباب الإفريقي، بالإضافة إلى مبادرات الأكاديمية المختلفة.

وتناول العرض أيضًا الخدمات الأخرى للأكاديمية كالاستشارات، والاختبارات، والمنح الدولية، فضلًا عن أهم الشراكات المحلية والدولية التي أبرمتها الأكاديمية منذ نشأتها، بالإضافة إلى التطور الذي شهدته الأكاديمية في ما يتعلق ببنيتها التحتية من مبانٍ إدارية وتدريبية.

وتم استعراض أهم الفعاليات التي تشارك بها/ تستضيفها الأكاديمية كمنتدى شباب العالم والحوار الوطني وغيرهما من الفعاليات المهمة.

وألقت د.رشا راغب الضوءَ على حصول الأكاديمية الوطنية للتدريب على الاعتماد الدولي من ACCET كثاني مؤسسة في آخر 20 عامًا تحصل على اعتماد المجلس الأعلى لاعتماد التعليم المستمر والتدريب في الولايات المتحدة الأمريكية دون رصد أي جوانب ضعف أو قصور.

لم يقتصر العرض على ما تم إنجازه فقط بل تضمن أيضًا الخطط المستقبلية للأكاديمية من برامج تدريبية وشراكات وفعاليات على الصعيدَين المحلي والدولي، بالإضافة إلى تأكيد أهمية وجود قانون خاص لتنظيم عمل الأكاديمية وتحقيق أهدافها، وتوفير مصادر تمويل لتكليفات البرامج والفعاليات.

وشهد ختام اللقاء حوارًا مفتوحًا بين د.رشا راغب وعدد كبير من نواب لجنة حقوق الإنسان ولجان مجلس النواب المختلفة؛ حيث أشادوا جميعًا بالدور الذي تقوم به الأكاديمية لتطوير وتمكين المواطن المصري.

وجاء معظم أسئلة النواب حول برامج الأكاديمية ودورها ومشاركتها في تحقيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ومعايير وجودة اختيار متدربيها، وخطط توسعها في المستقبل.

وأوضحت د.رشا راغب أنه يتم تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في جميع خطط البرامج التدريبية؛ مثلها مثل محاور التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 وتحديات تغيير المناخ، من خلال متخصصين وخبراء في تلك المجالات.

ويُذكر أن لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أعلنت، خلال بيان صحفي لها، عقدها ثلاثة اجتماعات خلال الأسبوع الجاري، شملت اجتماع أُقيم يوم الإثنين 2 يناير 2022؛ عن مفهوم حقوق الإنسان ودور الجامعات في نشر ثقافة حقوق الإنسان بدعوة لرؤساء جامعات سوهاج وأسيوط وقنا وأسوان، وأيضًا اجتماع يقام يوم الأربعاء 4 يناير 2022؛ من أجل بحث الشكاوى الواردة للجنة.

الأكاديمية الوطنية للتدريب

أُنشئت الأكاديمية الوطنية للتدريب بموجب قرار جمهوري أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي في أغسطس 2017؛ لتكون قبلة التطوير والتعلم في مصر، ومنارة التنمية وقاطرة بناء الإنسان ونهضته بالعلم والمعرفة، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

فيديو قد يعجبك: